سيارات

ماذا تعرف عن أجهزة تتبع السيارات.. وكيف تستفيد منها؟

هل سمعت من قبل صديقك الذى يملك سيارة يذكر امامك جملة اجهزة تتبع السيارات ؟ هل صادفت احد المواقع التي تقدم منتج جهاز تتبع السيارة او جهاز الجي بي اس؟ ربما تكون تعرضت لاحد الكلمات الاتية ” جهاز gps ، تحديد مكان السيارة ، تتبع عربيتك ” في احد الاعلانات الممولة على مواقع التوصل الاجتماعى ولكن لم تعرف معنى اجهزة تتبع السيارات واهميتها وكيف تستفيد من تركيب جهاز التتبع بالسيارة، في هذا المقال سوف تعلم المزيد عن تكنولوجيا الجي بي اس واجهزة تتبع السيارات.

لماذ نحتاج لتركيب جهاز تتبع السيارات؟

تختلف طلبات العملاء لتركيب جهاز الجى بي اس حسب الحاجة لاستخدامة فعلى سبيل المثال الشركات تحتاج امكانيات معينة في جهاز التتبع لخدمة العمل داخل الشركة ومتابعة اداء السائقين وتحليل سلوكهم والتوفير في الطاقة “الوقود” والوقت والجهد اللازم لمتابعة السيارات، اما احتياج فرد لجهاز تتبع السيارة قد يكون لامور اخرى مثل حماية السيارة من السرقة ومتابعة موقعها على الخريطة والتحكم في ايقافها وتشغيلها من الموبايل للتاكد من الحفاظ على السيارة وتامين حمايتها في حالة تركها لاحد افراد الاسرة المراهقين اة احد الاصدقاء.

رغم اختلاف الحاجة لجهاز التتبع والطريقة التى يتم استخدام الجهاز من خلالها الا ان هناك مجموعة من المزايا العامة والامكانيات المشتركة بين كل انواع اجهزة تتبع السيارات ولكن قبل ذلك علينا ان تفهم معنى جهاز تتبع السيارات وكيفية عمل الجهاز .

ما معنى جهاز تتبع السيارة gps car tracker؟

جهاز التتبع او جهاز الجي بي اس ما هو الا وسيلة امان وحماية للسيارة صغير الحجم لايتعد وزنه ال 300 جرام ولا يزيد حجمة عن كف اليد ويتم تركيبه في السيارات او المركبات عموما لحمايتها من السرقة ومتابعة موقعها على الخريطة لحظة بلحظة حيث يلعب دور الحارس الشخصي للسيارة ويعمل بدون توقف الا عند ازالة الجهاز من المركبة او فصل الكهرباء عنه دون شحن بطارية الجهاز.

كيف يتم تركيب جهاز الجي بي اس في السيارة

يعتقد البعض أن تركيب جهاز التتبع في المركبات أمراً معقدا، الا انه يعد امرا في غاية السهولة من قبل المتخصصين “فنى كهرباء السيارات”، واذا اردت أن تقوم بتركيب جهاز الـ GPS بنفسك في البداية وقبل اى شئ عليك ان تضع في عين الاعتبار ضرورة اتخاذ اجراءات السلامة والامان عند تركيبها، او تترك مثل هذه الأعمال لـ كهربائي سيارات مؤهل وعلى دراية بكافة توصيلات السيارة، وقبل التعرف على طريقة التركيب عليك اولا معرفة محتويات جهاز التتبع و لوازمه.

مكونات جهاز تتبع الجي بي اس

1- جهاز التتبع جي بي اس يأتى داخل صندوق من الورق المقوى ويتم تصنيع الجهاز من المعدن الذي يقاوم ضد الصدمات ويكون الجهاز مزود ببطاريه داخلية
2- كابل وقاطع التشغيل وإريال لتقوية الإشارة وميكروفون لسماع ما يدور داخل السيارة.

الأدوات المطلوبة ليتم تركيب جهاز الـ GPS بالسيارة

خط تليفون محمول حيث يتم وضعه داخل جهاز التتبع على أن يكون تم تفعيل وتجربة خدمة الانترنت عليه ويكون مشترك على باقة شهرية مكالمات وانترنت
تفعيل جهاز الجى بي اس على احد السيرفرات المتاحة مثل اى تراك او تراك سولد او برو تراك او امانكم
قبل الشروع في العمل وقبل تركيب جهاز التتبع GPS، عليك تسجيل رقم IMEI لجهاز التتبع ورقم شريحة المحمول التى سيتم تركيبها والاحتفاظ بهم.


ملحوظة :(رقم ال IMEI مكون من 15 رقما وستجده على الجزء السفلي من الجهاز بجوار السيريال نمبر ووظيفته تفعيل جهاز التتبع على السيرفر الخاص بالشركة )

كيف تعمل أجهزة التتبع؟

يتم تركيب جهاز الجى بي اس داخل السيارة ويتصل جهاز التتبع بمجموعة من الأقمار الصناعية تغطي جميع جميع انحاء العالم، حيث تم إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لأجل متابعة السيارات و المركبات بأنواعها المختلفة، ويتصل هذا الموقع بجهاز التتبع الخاص بالمركبة المراد تتبعها ويسمي جهاز تتبع المركبات، ومن ثم يقوم هذا الجهاز المركب في السيارة باستقبال إشارات تحدد موقعه الجغرافي بفضل اتصاله بهذه الشبكة من الأقمار، ثم يقوم جهاز تتبع المركبات بإرسال هذه الإشارات إلى موقع نظام التتبع على الانترنت الذي يعرض إحداثيات مكان تواجد المركبة على الخريطة.

مميزات اجهزة تتبع السيارات:

تحديد موقع السيارة وسرعتها
تستطيع تحديد الموقع الجغرافي للسيارة على الخريطة وتحديد سرعة معينة للسيارة في حال تجاوزها يتم تنبيهك برسالة نصية على تليفونك

ايقاف وتشغيل السيارة من خلال موبايلك

من خلال جهاز تتبع السيارات تستطيع ايقاف السيارة واعادة تشغيلها من تليفونك المحمول وفي حال ايقاف السيارة لا يمكن لأي شخص أخر تشغيل المحرك

متابعة خط سير السيارة
استرجاع خط سير السيارة في السابق , فهو يقوم بتعريفك على كل مكان قد قمت بزيارته في السابق ولم تعرف الذهاب اليه مجددا فهو يقوم بمساعدتك من خلال استرجاع خط السير

سيرفرات عالمية سهلة الاستخدام
باستخدام السيرفر يستطيع مديرو أسطول المركبات نشر العمال الميدانيين بصورة أكثر فاعلية، وضمان التزام السائقين بالمسارات المصرح بها، فضلاً عن مراقبة استخدام ممتلكات الشركة عن كثب

سماع ما يدور بالسيارة وحولها
يتيح لك إمكانية سماع كل ما يدور داخل السيارة بمجرد الاتصال بشريحة الموبايل الموجودة داخل جهاز التتبع

رسائل تنبيهية على تليفونك
يرسل لك جهاز الـ GPS رسالة في الحالات التالية: محاولة سرقة السيارة. اهتزاز السيارة أو محاولة رفعها على ونش. محاولة فتح باب السيارة. محاولة تشغيل السيارة. تحديد منطقة جغرافية للسيارة (السياج الجغرافي)
بإمكانك تحديد منطقة جغرافية على الخريطة وفي حالة الخروج عنها يرسل الجهاز لك رسالة بذلك .

زر الاستغاثة SOS
في حالة الخطر بإمكانك الضغط على ( زر الاستغاثة ) يرسل رسائل لجميع الموبايلات الادمن على الجهاز بوجود خطر وتحديد مكان السيارة.

تجربة مجانية لمدة اسبوع بدون اي رسوم
شركة امانكم : https://gpstrackeregy.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى