أهم الأخبارسيارات

ما هو رقم VIN وعلاقته بمعرفة موديل السيارة؟

كل ما تحتاج معرفته حول أرقام تعريف المركبات المكونة من 17 رقمًا على السيارات وتسمى VIN وسبب أهميتها سنوضحة لك من خلال الأسطر التالية

تاريخ رقم VIN

في الماضي ، كان لدى صانعي السيارات الفرديين طريقتهم الخاصة في تسجيل هويات المركبات والمكونات ، والتي كانت جيدة بقدر ما ذهبت ، ولكنها جعلت الحياة سهلة للغاية على المحتالين والمحتالين لإنشاء هويات ووثائق ملكية مزيفة.

جاءت الخطوات الأولى للتوحيد القياسى من الولايات المتحدة ، عندما طلبت الحكومة فى عام 1954 من صانعى السيارات التوصل إلى تنسيق عملى يمكن للجميع استخدامه والاعتراف به ، وفى عام 1980 صدقت المنظمة الدولية للتوحيد القياسى (ISO) على النظام العالمى الحالي المكون من 17 رقم تعريف السيارة.

ولا يمكن تغيير رقم VIN أو تبديله. بمجرد إصدار  المركبة على خط الإنتاج وختمها فى الهيكل المعدني أو “لوحة VIN” ، فإنها تظل مع تلك المركبة مدى الحياة – سواء كانت تلك سيارة أو دراجة نارية أو مقطورة.

ومع ذلك ، يعد رقم VIN أداة حيوية عندما يتعلق الأمر بإثبات هوية السيارة والمصادقة على الملكية. غالبًا ما تكون VIN مفيدة أيضًا ، عندما يتعلق الأمر بتسعير وطلب قطع الغيار الصحيحة – خاصة للذين يستخدمون الطرازات القديمة.

لذلك من الضرورى أن يعرف مالكو السيارات مكان العثور على رقم VIN وكيفية التحقق منه.

كيف تجد رقم VIN على سيارتك :

فى السيارات الحديثة ، عادةً ما يتكرر رقم VIN في مكانين على الأقل ، وأسهل مكان يمكن رؤيته هو ما يسمى بـ Visible VIN والذى يمكنك رؤيته عادةً من خارج السيارة عند قاعدة الزجاج الأمامى مع التابلوة من الجانب. وفى بعض السيارات يكون موجودا على قائم السيارة ناحية باب السائق .

ماذا تعني أرقام VIN؟

هناك ثلاثة مكونات رئيسية لفهم VIN :

الأرقام من 1 إلى 3

معرّف الشركة المصنّعة للسيارة و يشير الحرف الأول إلى البلد الذى يقع فيه المصنع أو مقر الشركة الرئيسى. و يتم تخصيص الحرفين الثانى والثالث لشركات مختلفة. لذلك تبدأ جميع أرقام VIN الخاصة بالشركة المصنعة في المملكة المتحدة وعلى سبيل المثال بـ S

الأرقام من 4 إلى 9

توفر هذه الأرقام معلومات حول نوع السيارة وشكل الجسم ، وكذلك خيار المحرك إذا كان هناك أكثر من خيار.

الأرقام من 10 إلى 17

هذه الأرقام هي التى تحدد مركبة معينة ، وغالبًا ما تكون رقمًا تسلسليًا مباشرًا ، ولكنها قد تتضمن أيضًا معلومات حول الخيارات وخيارات مجموعة نقل الحركة اعتمادًا على تفضيل الشركة المصنعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى