أهم الأخبارتحقيقات وتقارير

«مبيفتحش».. غضب من العمالة غير المنتظمة بسبب رابط القوى العاملة

أحمد سالم

اتخذت مؤسسات الدولة خلال الفترة الأخيرة، حزمة من القرارات التي تهدف للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وجاءت القرارات بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة، في إطار السيطرة على انتشار الفيروس داخل حدود البلاد في وقت مبكر من اكتشافه.

كان ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الحكومة متمثلة في مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، إغلاق المطاعم والمقاهي بشكل كامل.

كما تضمنت القرارات حظر التجوال بشكل جزئي في كافة أنحاء الجمهورية، الأمر الذي يترتب عليه تعطل العمالة غير المنتظمة عن ممارسة أعمالهم بشكل طبيعي، ما يثقل كاهلهم بمتطلبات المعيشة، في ظل انحسار فرص العمل في تلك الظروف.

جاء ذلك إضافة إلى الدعوات التي تطلقها الدولة للمواطنين بضرورة التزامهم منازلهم وعدم الخروج للشوارع إلا في حالة الضرورة القصوى فقط.

رابط العمالة غير المنتظمة

وفي ظل هذه العقبات التي تواجه العمالة غير المنتظمة، وجه وزير القوى العاملة محمد سعفان، بصرف منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة المستفيدة والمسجلة بقواعد بيانات مديريات القوى العاملة بالمحافظات.

وجاءت المنحة بمبلغ مالي وقدره 500 جنيه تصرف من خلال مكاتب البريد التابعة لمحل إقامة كل عامل.

توجيه وزير القوى العاملة في هذا الشأن، جاء للمساهمة فى رفع العبء عن كاهل هذه الفئة فى ضوء الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد، وما تعانيه العمالة غير المنتظمة.

وأطلقت الوزراة الرابط الخاص بها على شبكة الإنترنت لتسجيل البيانات وإكمال إجراءات تلقي المنحة عبر مكاتب البريد، فضلًا عن إطلاق رقم هاتف لمزيد من الاستفسارات.

لكن الغريب في الأمر، هو أنه بمجرد الضغط على الرابط المخصص، تتفاجئ برسالة توحي إليك بأنه معطلًا أو لا يمكن الوصول إلى موقع الويب هذا.

كذلك رقم الهاتف، المراد إرسال الرسائل عليه عبر تطبيق الواتس آب، يكاد يكون لا يعمل، حيث لم يتم الرد على الرسائل، غير أنه لا يستجيب للطلب، نظرًا لأن الرقم مشغول، ما جعل الكثيرين من فئة العمالة الغير منتظمة، تتساءل عن التوصل إلى حل أكيد ليتمكنوا من تسجيل بياناتهم ومن ثم الحصول على المنحة في ظل الظروف الحرجة التي يعيشونها.

ولذا، علق النشطاء بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» في هذا الشأن، إذ عقب أحدهم على رابط القوى العالمة قائلًا: «مش راضي يفتح».

وأضاف آخر: «الموقع مش فاتح أساسا»، ليعقب آخر: «الخطوات تمام واضحة.. لكن الموقع تقريبا متوقف تماما عند كل الناس».

وأبدى آخر تعجبه قائلًا: «ممكن يكون ضغط على الموقع.. بس مش معقولة عند كل الناس!».

والجدير بالذكر أن القوى العاملة أوضحت أنه تم تخصيص  رقم  تليفون (01212201303 ) لاستقبال استفسارات العمالة غير المنتظمة على الواتس اب.

وقالت الوزارة، إنه من يرغب في تسجيل بياناته من العمالة غير المنتظمة ، والغير مسجلة بقواعد بيانات مديريات القوي العاملة بالمحافظات، عليه التسجيل من خلال الموقع الالكتروني لوزارة القوي العاملة www.manpower.gov.eg.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق