أهم الأخبار

متحدث الزراعة يكشف لـ«اليوم» تفاصيل تكليفات الرئيس بشأن التوسع في المحاصيل الاستراتيجية

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، عن تفاصيل التكليفات التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

حيث أكد، أن الوزارة لديها رؤية واضحة في التوسع في استصلاح الأراضي الجديدة بالعديد من المناطق، وتنمية المشروعات الزراعية القائمة بالفعل وهذا بالطبع كان على رأس توجيهات القيادة السياسية، كما أن أي تغييرات زراعية أو عالمية تحدث في العالم يجب أن يقابلها منظومة زراعية مرنة تكون قادرة على تلبية احتياجات المواطنين وسد العجز من أي منتجات زراعية يمكن أن تسببها تلك التغيرات.

وأضاف القرش في تصريحات لـ”اليوم” أن الرئيس شدد على تنمية القطاع الزراعي بما يحقق الأمن الغذائي للمواطنين ويساهم في استمرار العمل بالمشروعات التي تم افتتاحها خلال الفترة السابقة وتحديدًا منذ فترة 2014 فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي إدارة شئون البلاد.

متحدث الزراعة

وتابع الدكتور القرش، أن هذه الفترة شهدت العديد من المشروعات الزراعية والمبادرات التنموية في القطاع الزراعي، على رأسها مشروع استصلاح وزراعة الـ 1.5 مليون فدان، ومشروع المليون رأس ماشية، وزراعة 100 ألف فدان صوبة زراعية، حيث أن هذه المشروعات تساهم في تحقيق الأمن الغذائي المصري، وسد احتياجات المواطن المصري أيضًا من أي تغييرات طارئة يمكن أن تحدث كما هو الحال في أزمة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مصر في ظل هذه الظروف استطاعت أن تلتزم بتوفير كل احتياجات المواطن من الحاصلات.

وأكد أن ذلك يأتي بالإضافة إلى استمرار منظومة الصادرات الزراعية الفائضة من احتياجات المواطنين إضافة إلى وجود احتياطي استراتيجي من السلع الغذائية يكفي احتياجات المواطنين خلال فترة زمنية لا تقل عن 3 شهور في بعض السلع ومن 6 – 10 أشهر في بعض السلع الأخرى.

الدراسات الهامة

وأشار الدكتور القرش ، إلى أن وزارة الزراعة قامت بالعديد من الدراسات الهامة لاستصلاح بعض المساحات بعدد من المناطق الصحراوية البعيدة عن أراضي الوادي والدلتا وهو بالطبع أمر يؤدي إلى انهاء حالات التكدس الزراعي الموجود في منطقتي الوادي والدلتا، حيث أن يأتي أهم تلك المناطق منطقة شمال سيناء منطقة جنوب الوادي وغرب غرب المنيا.

وكشف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه خلال الاجتماع الأخير بأن يكون لدينا منظومة لإنتاج زراعي متكامل، قائمة على تنمية ودعم الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والتوسع في زراعة المحاصيل الإستراتيجية، مشيرًا إلى أن التوسع في المشروعات الزراعية يعطي الفرصة أمام زيادة حجم الاستثمارات في هذا القطاع والنهوض بالقطاع الزراعي، وإعطاء المستثمرين أيضًا الفرصة لتطبيق التجارب الزراعية الناجحة محليًا وعلى المستوى العالمي.

منظومة تحقيق القيمة المضافة

وأكد الدكتور القرش، أن وزارة الزراعة اتبعت خلال الفترة الأخيرة منظومة تحقيق القيمة المضافة على المنتجات الزراعية من تصنيع زراعي وتجفيف حاصلات بحيث يتم تحقيق الاستفادة كاملة من المشروعات الزراعية، إضافة إلى خلق قدرات تسويقية للمحاصيل لدعم المزارعين والقضاء على أزمات التسويق التي يواجهها المزارعين أثناء عمليات تسويق محاصيلهم، كما أن الوزارة ستبدأ خلال الفترة القادمة تدريب عدد كبير من المزارعين على منظومة تصنيع وتجفيف الحاصلات الزراعية وتحقيق القيمة المضافة على الحاصلات، من عمليات تجفيف وتغليف للسلع بما يحقق الاستفادة المطلوبة، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه المنظومة هو تقليل تكلفة المستهلك والقضاء على الحلقات الوسيطة التي تؤثر على سعر المنتج وتزيد من تكلفته على المزارع بما يساهم في زيادة سعر المحصول.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة أن هناك توجيهات واضحة جدًا بدعم المزارعين وتعظيم دور الجمعيات الزراعية والتعاونية خلال الفترة القادمة والمعنية بتوفير المستلزمات الزراعية للمزارعين وتسويق الحاصلات الزراعية أيضًا.

وأوضح، أن هناك اتجاه من وزارة الزراعة بتوفير النظم الزراعية الحديثة في القطاع الزراعي، وإدخال التقنيات المتطورة في منظومة الإنتاج الزراعي أسوة بالدول المتقدمة للنهوض بالقطاع وزيادة الإنتاجية من المحاصيل، مشيرًا إلى أن هناك اتجاه أيضًا لميكنة قطاع الإرشاد الزراعي وتعميم منظومة كارت الفلاح باعتبارها منظومة رقمية حديثة تساهم في وصول الدعم لمستحقيه وتمنع وقائع التلاعب وسرقة مقررات الأسمدة والمبيدات التي كانت تحدث من قبل.

ولفت، إلى أن وزير الزراعة كلف مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء بالبدء في عمل الدراسات اللازمة بشأن طبيعة التربية في الأراضي الجديدة والتراكيب المحصولية اللازمة للمحاصيل خاصة في مناطق شمال سيناء وجنوب الوادي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق