أخبار

متحدث الوزراء: تلقينا 325 ألف طلب تصالح في مخالفات البناء

عبدالمنعم عادل زايد

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن هناك 8 حالات لا يجوز فيها التصالح مثل المقامة على أراضى تتبع الآثار أو المبنية على حرم النيل، ومبلغ جدية التصالح لا يثبت مركزا قانونيا للمبنى المخالف وإذا كان المبنى غير صالح سيتم إعادة المبلغ وتنفيذ القانون.

وأضاف سعد فى مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم” مع الإعلامي خالد أبوبكر المذاع على قناة ON أنه جرى الاتفاق على سداد مبلغ لإثبات جدية التصالح وعدد الطلبات المقدمة حتى الآن 325 ألف طلب، وعلى كل متقدم أن يسدد مبلغ يسمى جدية التصالح، وسيتم خصمه من مبلغ التصالح، ويختلف قيمته بين القرى والمدن.

وأوضح “مثلا مخالفة الرسوم الهندسية في القرى 5 آلاف جنيه وفى المدن 20 ألف جنيه، وقيس على ذلك باقى المخالفات، ومخالفة البناء بدون ترخيص مبلغ جدية التصالح الخاص بها 160 ألف جنيه في المدن و250 ألف جنيه في المدن الجديدة و60 ألف جنيه في القرى وسيتم فتح باب التصالح في مخالفات البناء حتى 30 سبتمبر المقبل.

وأكد أنه سيتم وقف إجراءات التقاضى لحين صدور قرار اللجنة وتحديد المبالغ النهائية ويجوز تقسيط هذا المبلغ على مدة 3 سنوات، مشيرا إلى أن هذه المخالفات نتيجة إهمال عقود كثيرة، وأن العديد من المواطنين تعاملوا بشكل بحثوا فيه عن المكاسب المادية، وستكون هناك اشتراطات جديدة ومعايير محددة لإصدار تراخيص البناء خلال الفترة المقبلة، والمخطط العمرانى للمدن هو ما سيحدد نوعية البناء.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء أن تطوير ميادين العتبة وطلعت حرب والأوبرا، سيتم تطويرها وعن مجمع التحرير قال سيتم استغلال ذلك بشكل استثمارى وسيتم تحديده من قبل الصندوق السيادى الذى ستؤول ملكية ميدان التحرير له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى