محاسبة «الوزير».. أول تحرك برلماني تجاه حادث قطار بنها

0

تقدم  الدكتور فريدي البياضي، النائب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي و عضو اللجنة العامة لمجلس النواب،  ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، بشأن حادث قطار طوخ الذي نتج عنه وفاة ١١ مواطنًا وإصابة العشرات.

وقال «البياضي» في بيانه اليوم: تكرر بالأمس حادث قطار جديد بمحافظة القليوبية، والذي كان سببه بحسب بيان محافظة القليوبية، “السرعة الزائدة لسائق القطار”، في الوقت الذي أصبحت حوادث القطارات شيئاً معتاداً، ففي أقل من شهر واحد تكررت المأساة عقب حادث قطار سوهاج، وحادث قطار منيا القمح قبل أسبوع، و كل حادث منهم راح ضحيته مواطنون مصريون دون اتخاذ ما يلزم من إجراءات سياسية لوقف هذا النزيف من أرواح المواطنين المصريين.

وأوضح عضو اللجنة العامة لمجلس النواب، أنه بالاطلاع على المادة 167 من الدستور التي حددت بوجه خاص اختصاصات الحكومة ” تمارس الحكومة بوجه خاص، الاختصاصات الآتية: الاشتراك مع رئيس الجمهورية في وضع السياسة العامة للدولة، والإشراف على تنفیذھا، والمحافظة على أمن الوطن وحماية حقوق المواطنين ومصالح الدولة”.

 وبناءً على هذا النص الدستوري، فإن تكرار هذه الحوادث بنفس الكيفية هو تقصير في واجبات السلطة التنفيذية وممثلها، وهو “وزير النقل” في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحسن إدارة مرفق السكة الحديد وفقاً لمعايير الأمان والجودة، وبحسن اختيار العناصر البشرية وتوفير الاحتياجات الأساسية لها.

وأشار إلى أن ذلك يستدعي وقفة جادة من مجلس النواب إزاء تكرار هذه الحوادث دون مساءلة سياسية للسلطة التنفيذية عن هذا الملف، وهو ما يوجب أيضاً أن تُعد صياغة لاستراتيجية ورؤية وطنية لتطوير هيئة ومرفق السكة الحديد، من معدات وآليات وتكنولوجيا وكوادر فنية وعنصر بشري وإدارة، ومراجعة ما يتم إنفاقه على هذا المرفق من أموال المواطنين المصريين، مقارنة بحجم ما نراه من تردي للخدمة، وتكرار للحوادث بشكل يصعب معه اعتبار القطار وسيلة نقل آمنة.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أنه لن يكون الحل هو مجرد إنشاء مشاريع قطارات حديثة كمشاريع قطارات العلمين أو العاصمة الإدارية الجديدة، مطالبا بضمان التطوير في المرفق بشكله الحالي، وضمان تشغيله وفق معدلات جيدة من الأمان والتدريب والكفاءة البشرية، وحسن الإدارة السياسية لهذا الملف، خاصة وأن مرتادي السكة الحديد تضاعفت أسعار التذاكر عليهم بنسب كبيرة أملاً في تحسين الخدمة وتطوير أداء المرفق، مضيفا: لابد من تطوير حقيقي يحمي أرواح المواطنين المصريين، و أن يتحمل السيد وزير النقل مسؤوليته السياسية عن إدارة هذا الملف وأن تناقش خطته ورؤيته مع ممثلي الشعب في مجلس النواب. 

وطالب النائب بتشكيل لجنة برلمانية من اللجنة العامة ولجنة النقل والمواصلات، مع الاستعانة بخبراء في النقل، لإعادة تقييم ما تم في مرفق السكة الحديد، ورفع كفاءة هذه المنظومة ومراجعة ما يتم إنفاقه عليها، وزيادة معدلات الأمان، في خطة زمنية محددة.

كما طالب “البياضي” بالموافقة على إدراج هذا البيان العاجل فى أول جلسة عامة قادمة وإحالته إلى رئيس الوزراء و وزير النقل والمواصلات لإتخاذ اللازم بشأنه.

شاهد..

بيان عاجل لمجس النواب
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.