أخبار أسيوطمحافظات

افتتاح مسجد «الشيخ حسن» بأبنوب بحضور محافظ أسيوط (صور)

محسون غيط القليوبى

افتتح اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، وفضيلة الشيخ عاصم القبيصى وكيل وزارة الأوقاف، اليوم الجمعة، مسجد الشيخ حسن زناتى بمدينة أبنوب، بعد إعادة بنائه وتطويره لأول مرة، منذ أكثر ٨٠ عام من إنشاءة، والذي يعد قامة دينية وعلميه من أعلام مركز أبنوب.

الحضور

جاء الافتتاح بحضور كلًا من الشيخ أحمد مصطفى مدير ادارة أوقاف أبنوب، والمهندس تاج جلال الدين رئيس مجلس المدينة، وأعضاء مجلس النواب عن دائرتى أبنوب والفتح ،وعدد من قيادات الأوقاف.والمئات من أهالى المركز.

كلمة محافظ الإقليم

وقال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إن مسجد الشيخ حسن، يعد من المساجد التاريخية الدينية، والتي تمت إعادة إنشائه وتطويره بدعم من الاوقاف والمحافظة وبعض الجهود الذاتية.

الزناتي

وأشار محمد بغدادى زناتى إلى أنه تم انشاء مسجد الشيخ حسن زناتى عام ١٩٣٨عن طريق “آل زناتى”، وتم ضمه لوزارة الأوقاف المصرية خلال التسعينات، وكان مقام على مساحة حوالى ٤٠٠ متر تقريبا وحوله أرض خاصة بالمسجد تم ضمها مؤخرا للمسجد لتصبحت مساحته الحاليه حوالى ٧٠٠ متر تقريبا وبه مئذنه تاريخيه، تم بناؤها عن طريق بنائين يمانين عام ١٩٥٢ على التراث الإسلامي القديم.

وتابع أن المئذنة كما هي رغم مرور عشرات السنين، وبالمسجد مقام للشيخ حسن العريان، كما أطلق عليه، حيث كان أهالى مركز أبنوب يحتفلون بمولد العارف بالله الشيخ حسن حتى وقت قريب من صدور قرار بإزالة المسجد القديم سنه ٢٠١٣ وتم إعاده بناء المسجد عن طريق وزاره الاوقاف المصرية.

تاريخ إنشاء المسجد

ويشار إلى أت مسجد الشيخ حسن، بمدينة أبنوب، يعد من أقدم المساجد بالمدينة، ويرجع تاريخة إلى عام ١٩٣٨ وتم بنائه على أيدى عمال من دولة اليمن ، ومئذنته من المآذن الشاهقة الارتفاع فى صعيد مصر، وانشائها عمال من اليمن والمسجد يعد من المساجد المتميزة بمدخل مدينة أبنوب

شاهد الصور..

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق