أخبار

بحضور رؤساء أحزاب.. حزب العدل يناقش النظم الانتخابية فى ضوء جلسات الحوار الوطنى


نظم حزب العدل، برئاسة النائب عبد المنعم امام ، امين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حلقة نقاشية موسعة، لبحث النظم الانتخابية فى ضوء جلسات الحوار الوطنى، بحضور بحضور رؤساء احزاب الاتحاد والمصري الديمقراطى والجيل ومصر القومى، وممثلين عن احزاب الدستور والكرامة والاصلاح والتنمية والعيش والحرية وعدد من المستقلين وممثلين للمجتمع المدنى.
واعلن الكاتب الصحفى د. معتز الشناوى ، المتحدث الرسمى لحزب العدل ، ان الجلسة تناولت على مدار ثلاثة ساعات متصلة النظم الانتخابية المختلفة واهم مميزاتها واهم عيوبها، وخاصة نظام القائمة النسبية ، التى تقوم على مبدأ طرح الأحزاب السياسية أو تكتلاتها لقوائم من المرشحين، إلا أنه من الممكن لهذا النظام أن يعمل بشكل يفسح المجال أمام الناخبين للاختيار بين المرشحين الأفراد بالإضافة إلى الاختيار بين مختلف الأحزاب. وهناك ثلاثة خيارات يمكن اعتمادها هي: القوائم المفتوحة والقوائم المغلقة والقوائم الحرة.

واضاف الشناوى تناول اللقاء كيف تعمل القائمة النسبية على ترجمة الأصوات إلى مقاعد بشكل دقيق، متفادية بذلك بعض النتائج المترتبة على النظم الأكثر مدعاة للقلق والأقل عدالة، حيث تعمل هذه النظم على الحد من حصول الأحزاب الكبيرة على مقاعد إضافية تفوق نسبتها من أصوات الناخبين، في الوقت الذي تسمح للأحزاب الاصغيرة الوصول إلى البرلمان من خلال الحصول على أعداد محدودة من أصوات الناخبين.
وكيف تحفز نظم التمثيل النسبي قيام الأحزاب السياسية أو تشكيل التجمعات الانتخابية من قبل المرشحين المتقاربين فكرياً لتقديم قوائم من المرشحين للانتخاب، ومن شأن ذلك الإسهام في إيضاح السياسات والاختلافات الأيديولوجية والقيادية القائمة ضمن المجتمع.
واضاف المتحدث الرسمى لحزب العدل ، ان اللقاء كشف بوضوح عن الاسهام المباشر للقوائم النسبية في تجذير مبدأ الشراكة في الحكم بين الأحزاب والمجموعات ذات الاهتمامت المختلفة، ففي كثير من الديمقراطيات الناشئة تعتبر مسألة الشراكة في الحكم بين الأكثرية العددية للسكان والتي تسيطر على القوة السياسية والأقلية التي تسيطر على القوة الإقتصادية في البلد أمراً لا بد منه وحقيقة لا يمكن تجاهلها.
وقد شارك فى اللقاء العديد من قيادات حزب العدل فى مقدمتهم النائب احمد القناوى نائب رئيس الحزب وعضو مجلس الشيوخ وعبد العزيز الشناوى الامين العام، وعبد الغنى الحايس مساعد رئيس الحزب، وخالد القاضى امين الاتصال السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى