الأخبار

محرز : تشارك في فعاليات “الإطلاق الرسمي لوثيقة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة (FAnGR) في أفريقيا

متابعة شحاتة أحمد

شاركت .د. مني محرز – نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة – في فعاليات لقاء القارة الافريقيه رفيع المستوي بغرض “الإطلاق الرسمي لوثيقة حالة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة (FAnGR) في أفريقيا” والذي صاحبه الاعلان عن إصدار “كتاب سلالات الماشية الإفريقية”، و “أداة توصيف و حصر و متابعة الموارد الوراثية الحيوانية و المشار اليه ب AnGR-CIM “، بالإضافة الي الإصدار الجديد من ” منظومة معلومات الموارد الحيوانية و المشار اليه ب ARIS.” و ذلك خلال الفترة من 12 – 13 يونيو 2019 – بالعاصمة الكينية نيروبي و ذلك برعاية و تنظيم “المكتب الافريقي المشترك للموارد الحيوانية IBAR التابع لللإتحاد الأفريقي AU.
و شاررك في هذا الملتقي العلمي و التنموي رفيع المستوي 8 من وزراء ونواب وزراء للزراعه والثروه الحيوانيه والسمكيه من مصر وأوغندا وزيمبابوي وزامبيا وغامبيا وبوركينا فاسو وتشاد و 250 مشاركًا وممثلون عن 51 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي و 6 من الاتحادات الإقتصادية الأفريقية الإقليمية وجمعيات المربين والمزارعين والمنظمات غير الحكومية العاملة في قطاع الموارد الوراثية الحيوانية وغيرهم من شركاء التنمية والمنظمات الدولية وشركاء تنفيذ المشروعات التنموية بالقارة السمراء.
و من خلال فعاليات هذا اللقاء الهام ساهمت الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي في تبني “وثيقة حالة الموارد الوراثية الحيوانية في أفريقيا” و التي نتجت عن 4 اعوام من العمل الجاد من خلال المنسقين الوطنيين ومراكز التنسيق ومديري الخدمات البيطرية و صحة الحيوان و الإنتاج الحيواني ورابطات المربين ومؤسسات التعليم العالي والقطاع الخاص وغيرهم.
و تنبع اهمية هذا الحدث في انه تبني العديد من المبادرات بما في ذلك وضع الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للموارد الوراثية الحيوانية ، ومبادرات الحفظ والاستخدام ، وتطوير أدوات توصيف و حصر و متابعة الموارد الحيوانية ، وكذلك نظام معلومات الموارد الوراثية الحيوانية في أفريقيا. و التي من شأنها دعم خارطة الطريق نحو دعم تنمية الثروة الحيوانية علي المستوي الافريقي.
و لقد تم تكريم محرز بدرع من الإتحاد الافريقي و ذلك تقديرا لدورها المميز في دعم هذا القطاع الحيوي علي المستوي القاري. و كان هذا اللقاء القاري فرصة للتواصل مع البلدان الافريقية الأخرى وتبادل الأفكار حول تطوير قطاع موارد الوراثية الحيوانية و دور مصر المحوري فيها خاصه ان مصر تترأس الاتحاد الافريقي .وهذا ما تم التاكيد عليه من خلال كلمه نائب الوزير
و سوف ترفع محرز تقرير للدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا عن الخطة المستقبليه للحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية بالتعاون مع دول الاتحاد الافريقي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق