محكمة أردنية تحل جماعة الإخوان وتتهمها بعدم القانونية

0

عبدالمنعم عادل زايد

قضت محكمة التمييز الأردنية في القضية التمييزية رقم 2013/2020 باعتبار جماعة الإخوان المسلمين منحلة حكما وفاقدة لشخصيتها القانونية والاعتبارية.

وأرجع القضاء ذلك لعدم قيام الجماعة بتصويب أوضاعها القانونية وفقا للقوانين الأردنية.

وجاء هذا القرار بناءاً على الدعوى التي رفعتها الجماعة المنحلة على دائرة الأراضي والمساحة وعلى جمعية جماعة الإخوان المسلمين في طلب إبطال نقل ملكية الأراضي والعقارات للجماعة القانونية ، التي صوبت أوضاعها عام 2015 .

ويعد القرار هو الأحدث لمحكمة التمييز الذي استندت فيه لقرار الهيئة العامة للمحكمة الذي قضى بحل الجماعة لعدم تصويب أوضاعها القانونية.

إقرأ أيضا

الأردن يرفض مشروع إسرائيلي يغير طبيعة بلدة القدس القديمة

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، ضيف الله الفايز، اليوم الأحد إن الأردن يرفض قرار السلطات الإسرائيلية القاضي ببناء مصعد يربط أجزاء من البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة بحائط البراق.

كما أدان المتحدث الأردنى كافة الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في القدس الشرقية المحتلة في البلدة القديمة في محيط المسجد الأقصى ، مضيفا أن على إسرائيل التوقف عن المساس بهوية البلدة القديمة أو تغيير طابعها.

وأضاف الفايز “ومنها المشروع الذي يغير طبيعة البلدة القديمة وهويتها العربية ويخالف القانون الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة”.

وأكد الفايز أنه على إسرائيل التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الذي يعتبر القدس الشرقية أراضي محتلة منذ عام 1967 وتنطبق عليها أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وأوضح أن الأردن سيتحرك بالتنسيق مع الفلسطينيين في منظمة اليونسكو لمواجهة هذه الخطوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.