محافظات

تعرف على الدير الأحمر أشهر الآثار القبطية والسياحية بسوهاج

الدير الأحمر ..أحد أهم وأشهر الآثار القبطية حيث له مكانة تاريخية وعالمية فى مصر وخارجها، فهو من أهم الأديرة السياحية بمحافظة سوهاج، حيث تم اختيار الدير في الترتيب الثاني بعد مدينة القدس من ضمن أهم 10 أماكن حسب ترتيب منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (منظمة الإيسيسكو)، وتغطي حوالي 80% من الهيكل والزخارف المميزة فهي الأولي في مصر ومنطقة حوض المتوسط.

ويرصد موقع” اليوم ” أبرز المعلومات عن تاريخ الدير الأحمر، تعرف عليها فى السطور التالية:-

1- يرجع تاريخ كنيسة الدير الأحمر الحالية إلى عام 500 ميلادية ، وهي على الطراز البازيليكي.

2- يقع الدير الأحمر غرب مدينة سوهاج بمسافة تبعد حوالي 12 كم.

3-سمي بالدير الأحمر لبناءه من الطوب الأحمر.

4- تاريخيا بالمنطقة كان يوجد مدينة فرعونية مدينة أتريبس ومازال بقايا معبد أتريبس موجود بقرية الشيخ حمد تحت سفح الجبل الغربي.

5- أول من عمر الصحراء في جبل أدريبة هو الأنبا بيجول خال الأنبا شنوده في بداية القرن الرابع الميلادي، وتقابل مع صديقه القديس بشاي، وانضم القديس بشاي له والقديس شنوده ابن اخت القديس بيجول تتلمذ ع يد خاله وصديقه القديس بشاي.

6- وهو من أهم الأماكن المسيحية في مصر ومن أهم الأديرة التي شيدت في العصور المسيحية المبكرة في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .

7- بعض الأعمدة من الجرانيت الوردي والأسود ، وهناك العديد من عناصر الحجر الباقية من مراحل مختلفة للبناء وهذا واضح في البوابتين الشمالية والجنوبية المزخرفتين.

8- تعرض للحريق أكثر من مره فكانت الأولي خلال حكم الرومان ، والثانية بفعل البربر، واخرهم ١٧٩٨ أيام المماليك ويوجد به الحصن الذي يقع في الجهة الجنوبية وكانت الحصون تبني لحماية الرهبان من أي هجمات.

9- والكنيسة الرئيسية هي كنيسة الأنبا بيجول والانبا بيشاي وهي عبارة عن مساحة مستطيلة مقسم إلي صحن والهيكل من ثلاثة أجنحة.

10- إضافة إلي وجود كنيسة القديسة العذراء مريم بالركن الغربي الجنوبي داخل صحن الكنيسة بنيت حوالي القرن الثامن عشر

11- والكنيسة تعد متحف مفتوح وبها أيقونات تعود للقرن الخامس والسادس والسابع الميلادي وتغطي تقريبا جميع أجزاء الهيكل ويظهر بها عظمة الفن القبطي وتتنوع الموضوعات التي يصعب هنا حصرها.

12- يوجد داخل صحن الكنيسة والحص والحرم الأثري خارج الكنيسه عدد ٣ آبار مياه كانت تستخدم للشرب والعمل.

13-يوجد بقايا أجزاء معمارية إلي الشمال من الكنيسة يعتقد أنها أجزاء من بواقي اماكن عمل الرهبان .

14-تم اعتماد مبلغ من مركز البحوث الأمريكي وبالتعاون مع وزارة الأثار لترميم الدير وجعله مزارًا سياحيًا عالميًا، وبدأ العمل فيه عام ٢٠٠٢م من خلال بعثة إيطالية لترميم الرسومات الجدارية بالدير.

15- قام مركز البحوث الامريكية في مصر بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع وزارة الاثار المصرية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية بحفظ وترميم هيكل وصحن وبرج وجدران الكنيسة الأثرية وعملوا من عام ٢٠٠٢ الي ٢٠١٩م.

16- يوجد بالدير أكثر من كنيسة لخدمة القرية والزائرين كنيسة القديس الأنبا كاراس السائح، وكنيسة الأنبا بيجول والأنبا بيشاي الخاصة بالرهبان وكنيسة الشهيد ابسخيرون القليني وكنيسة القديسين مكسيموس ودوماديوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى