غير مصنف

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الأول لقسم الصحة النفسية بتربية أسيوط


كتب/ عبدالعظيم ثابت
انطلقت اليوم الثلاثاء 2/ 5/ 2023 فعاليات المؤتمر العلمي الأول لقسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة أسيوط بقاعة الدكتور الطحلاوي بالكلية وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط والدكتور حسن حويل عميد كلية التربية والدكتور محمد رياض أحمد وكيل كلية التربية للدراسات العليا .

بدأ المؤتمر بالسلام الوطني أعقبته كلمة افتتاحية للدكتور ميسرة حمدي المدرس بالقسم ثم كلمة الدكتور صمويل تامر أستاذ ورئيس مجلس قسم الصحة النفسية بالكلية ورئيس المؤتمر قدم فيها الشكر لعميد الكلية على جهوده في النهوض بالكلية وأثنى على أساتذة الكلية والباحثين والحضور.

ثم عرض أهم إنجازات القسم منذ لحظة ميلاده ومنها حصول الدكتور مصطفى عبدالمحسن الحديبي أستاذ الصحة النفسية بالكلية ومقرر المؤتمر على جائزة الجامعة التشجيعية وجائزة الدولة التشجيعية مضيفا أن أبحاث ومؤلفات الحديبي وأساتذة القسم تعد مرجعا هاما ورافدا رئيسا في مجال الصحة النفسية في الوطن العربي. مؤكدا أن إنشاء قسم الصحة النفسية لا يعني الإنفصال عن قسم علم النفس ولكنهما بمثابة روح واحدة في جسدين وأن التعاون بين القسمين وكافة أقسام الكلية على قدم وساق للنهوض بالبحث العلمي بالكلية.

ثم كلمة للدكتور حسن حويل عميد الكلية قدم فيها الشكر لجميع أعضاء هيئة التدريس في قسم الصحة النفسية خاصة وجميع الأقسام عامة على الجهود الكبيرة المبذولة من أجل تطوير البحث العلمي بالكلية لمسايرة روح العصر ومعطياته المتجددة كل يوم.

مؤكدا أن الإرشاد النفسي والعلاج النفسي قد شهدا طفرة كبيرة في الآونة الأخيرة بفضل جهود العلماء وتطور الأجهزة المستخدمة في هذا المجال. مضيفا إن أساتذة الصحة النفسية بالكلية حاليا هم خير خلف لخير سلف مما جعل مدرسة الصحة النفسية بالكلية تقف على أرض صلبة جعلتها تجد مكانا متميزا لها بين مدارس الصحة النفسية في مصر والوطن العربي وأكد أن الكلية بصدد إعداد العديد من المؤتمرات للأقسام وكذلك المؤتمر العام للكلية. ثم تم تقديم فيلم تسجيلي بعنوان أساتذة الصحة النفسية بكلية التربية جامعة أسيوط بين الريادة العلمية والإدارية. وأعقب ذلك تقديم الدروع وشهادات التكريم. وفي الجلسة العلمية تم تقديم أوراق بحثية من الدكتور فؤاد الدواش أستاذ الإرشاد النفسي المشارك بجامعة الشرقية بسلطنة عمان بعنوان تحليل السرد في الإرشاد والعلاج النفسي = الاستيعاب التنظيري ، الأداتية المتحررة من الثقافة، الشمول البياناتي. ثم ورقة بحثية من الباحث محمد أحمد إبراهيم بعنوان بعض العوامل النفس اجتماعية والمعرفية كمنبئات بمهارات قراءة وكتابة رموز برايل لدى الأطفال المعاقين بصريا دراسة كلينيكية.

وقام الدكتور ميسرة حمدي شاكر المدرس بالقسم بعرض ورقة بحثية بعنوان الاتجاهات الحديثة في رعاية الأطفال المعرضين لخطر الإصابة باضطراب التوحد . دينفر أنموذجا.

وفي النهاية قدم الدكتور صمويل تامر أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية ورئيس المؤتمر ورقة بحثية بعنوان الاتجاهات الحديثة حول تقنية الحرية النفسية.

حضر المؤتمر عدد من أساتذة الكلية والباحثين على رأسهم الدكتور محمد رياض وكيل الكلية للدراسات العليا والدكتور محمد جابر قاسم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد مصطفى حمد وكيل الكلية لشئون البيئة والدكتور خضر مخيمر رئيس قسم علم النفس والدكتور أحمد عبدالله الصغير رئيس قسم أصول التربية والدكتور على كمال معبد رئيس قسم المناهج وطرق التدريس والدكتورة حنان صلاح الدين الحلواني رئيس قسم التربية المقارنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى