غير مصنف

مدبولي يعقد اجتماعاً لمتابعة الجهود المبذولة من أجل التعامل مع شكاوى المواطنين

كتب.اسامة خليل
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم، مع الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، لمتابعة الجهود المبذولة من أجل التعامل مع شكاوى المواطنين خلال الربع الأول من العام الجاري، للعمل على إيجاد الحلول السريعة لها، كما تم استعراض جهود بناء وتطوير تطبيق الهاتف المحمول “في خدمتك” للتعامل مع شكاوى المواطنين.

وفي بداية الاجتماع، وجّه رئيس الوزراء بضرورة إيلاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أهمية خاصة، وسرعة التعامل مع الشكاوى المختلفة في كافة المجالات، من أجل تيسير الحياة على المواطنين.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور طارق الرفاعي الجهود المبذولة من قبل مسئولي منظومة الشكاوى الحكومية للوفاء بتكليف رئيس الوزراء الخاص ببناء وتطوير تطبيق المحمول “في خدمتك” وربطه بمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة.

من جانبه، أشار الرفاعي إلى قرب الانتهاء من إنجاز تطبيق جديد على الموبايل، منوهاً أن التطبيق الجديد يأتي في إطار تنفيذ تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتيسير وتنويع سبل تواصل المواطنين مع الحكومة من خلال المنظومة بما يحقق الارتقاء بمستوى الخدمات، ويعزز ثقة المواطنين ومستوى رضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة.

وذكر أنه من المخطط إصدار نسختين من التطبيق؛ النسخة الأولى بعنوان ” في خدمتك ” كقناة تواصل عصرية بين المواطن والمنظومة والعكس، والنسخة الثانية ستكون مٌخصصة للمستويات القيادية والإشرافية لمتابعة دورة العمل بالمنظومة ومؤشرات أداء جميع الجهات المرتبطة بها.

ويتيح التطبيق الجديد، وفقاً لما أكده الدكتور طارق الرفاعي، تسجيل شكاوى المواطنين بالتفصيل، وتشمل عرض الموضوع، والوصف، وإرفاق الملفات والصور، كما يتيح لمقدم الشكوى الاطلاع على التفاصيل الكاملة الخاصة بها ورد الجهة المنوط بها ايجاد حل لها.

وتكمن أهمية التطبيق فى إعتباره احد وسائل تواصل المواطن مع الحكومة في اتجاهين حيث يمكن المواطن من تسجيل شكواه ومتابعتها وتسجيلتعليقاته عبر التطبيق بالإضافة الى إرسال الإستفسارات المختلفة، ومن ناحية أخرى يعد التطبيق وسيلة لتواصل الحكومة مع المواطن عن طريق إعلام المواطن بالإجراءات المتخذة حيال الشكاوى المسجلة على المنظومة، والرسائل والتنويهات الموجهة للمواطنين.

كما استعرض مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء تقريراً تضمن عرض وتحليل شكاوى المواطنين التى استقبلتها المنظومة خلال الربع الأول من العام 2019م.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الشكاوى المٌسجلة على المنظومة خلال الفترة المذكورة بلغ (146140) شكوى مقارنة بعدد (94181) شكوى عن نفس الفترة من عام 2018 بنسبة زيادة قدرها 55%، ليصل إجمالى ما تم تسجيله على المنظومة خلال الفترة منذ مطلع يوليو 2018إلى ما يقرب من 400 ألف شكوى.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى التي تم الإنتهاء من فحصها والرد عليها خلال الربع الأول من العام الجاري (131075) شكوى، مقارنة بعدد (96793) شكوى عن نفس الفترة من عام 2018 بزيادة قدرها 35%، ليصل إجمالى ما تم فحصه والرد عليه منذ مطلع يوليو 2018 نحو 300 ألف شكوى.

كما تم استعراض نماذج من جهود الجهات للاستجابة للشكاوى والحد من أسبابها مثل التعامل مع شكاوى البطاقات والسلع التموينية، والتعامل مع شكاوى التأمينات والمعاشات وبلاغات طفل بلا مأوى وحياة كريمة، و التعامل مع شكاوى الصحة، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى