مدير مركز أورام قنا : لدينا خطة طموحة للتطوير وتميزنا لم يكن وليد صدفة

0
يوسف ابوالوفا

 

بتكلفة اجمالية تجاوزت 40 مليون جنيها،تم إنشاء مركز أورام قنا، ليكون الخطوة الأولى للتخفيف من معاناة أبناء الصعيد من مرضى علاج السرطان، ليبدأ بالفعل فى استقبال مئات الحالات لإجراء عمليات جراحية لاستئصال جميع انواع الأورام بالمجان بقرارات العلاج على نفقة الدولة.

فى حوار خاص ل”اليوم..

قال الدكتورمحمد أحمد عبدالحكيم ،مديرمركز أورام قنا، فى تصريحات خاصة لموقع”اليوم” الاخبارى، بأن مركز الأورام سجل الكثير من النجاحات ،خلال فترة قصيرة، بفضل الدعم الكامل الذى قدمته وزارة الصحة والأمانة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، الى جانب مؤسسات الدولة والمواطنين.

الاحصائيات تتحدث ..

قال “عبد الحكيم” إن عدد المرضى المترددين على المركز،شهد تزايدا هذا العام 2019/2020، حيث ارتفع من 23 ألف مريض للعام 2018/2019، ليصبح  32 ألف مريض حتى مايو الماضى، وتضاعف أعدد مرضى الكيماوى فى العام الحالى إلى 6ألاف مريض، و العمليات زادت من 400 إلى 800 عملية جراحية استئصال و خلافه ، كما زادت جراحة الأورام من 300 إلى 600 مريض، وبلغت نسبة الإشغال بالمركز فى شهر مايو 80%..

زيادة أسرة العناية المركزة..

وأضاف مدير مركز الأورام، أن عدد الاسرة  الخاصة بالعناية المركزة تم زيادتها من 4 إلى 8 اسرة مطورة، بالاضافة إلى 4 أسرة رعاية متوسطة، كما أصبح فى قنا وحدة أشعة تداخلية وعلاج للأورام السرطانية بالحقن، ولم تكن موجودة من قبل.

وأشار “عبدالحكيم” بأنه سيتم خلال أـيام بدء تشغيل جهازمنظاربطن جراحى، ومنظار مثانه تشخيصى، وهو أول منظار يتم دخوله الخدمة على مستوى محافظة قنا، الى جانب منظار لأورام المسالك البولية، إضافة إلى أنه جارى الانتهاء من أعمال انشاء وحدة المعمل الباثولوجى خلال أسبوعين، لتشخيص الاورام، وهو ما يسهل علينا كثيرًا فى الاكتشاف المبكر للاوارام واتخاذ القرار العلاج المبكر بدلا من سفر العينة الريض للمحافظات المجاورة أو القاهرة.

أجهزة جديدة تدخل الخدمة..

وأشارمدير مركز أورام قنا، أنه يجرى حاليا التعاقد على أجهزة جديدة تصل تكلفتها لـ 13 مليون جنيه منها أجهزة جراحية ، الى جانب أجهزة تشخيصية وأجهزة للاقسام الداخلية، ساهمت فى تقديم خدمة متميزة، فضلا عن توفير كل الادوبة سواء فى الاقسام الداخلية أو العيادات الخاجية كلها متوفرة، و أى نقص يتم توفيره خلال 24 ساعة بمساعدة من كافة الجهات المعنية.

وحدة للعلاج الاشعاعى ..

وأوضح “عبد الحكيم” أن المركز حاليا يشهد توسعات بدأت بالفعل فى شهر أكتوبر الماضى، وهو امتداد لمبنى مركز أروام قنا، سوف ينشىء به وحدة العلاج الاشعاعى، وحدات الاشعة التداخلية وحدات الأشعة التخصصية، وصيدليات التحضير للعلاج الكياوى، بتكلفة اجمالية تبلغ 86 مليون على مساحة  3000 متر، ومتوقع الانتهاء منه فى أكتوبر القادم.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.