غير مصنف

مركز السينما العربية يطلق حملة 75 سنة من السينما الفلسطينية

الجمهور والخبراء والمؤسسات الثقافية يشاركون في اختيار الأفلام

كتبت-صفاء عبدالرازق

ضمن أنشطته في مهرجان كان السينمائي، كشف مركز السينما العربية عن إطلاق حملة 75 سنة من السينما الفلسطينية، والتي يلقي الضوء فيها على أهم الأفلام الفلسطينية وصناعها منذ عام 1946، عندما قدم المخرج صلاح الدين بدرخان فيلم حلم ليلة وعرضه في يافا والقدس، ويعد أول فيلم فلسطيني روائي طويل.

علاء كركوتي الشريك المؤسس لمركز السينما العربية تحدث عن أهم عناصر الحملة “نسعى طوال العام الحالي لإلقاء الضوء على مراحل تطور السينما الفلسطينية، ومنعطفاتها وإنجازاتها، من خلال المساهمة في اختيار أهم 75 فيلم فلسطيني تم إنتاجها خلال الفترة من 1946 وحتى 2021. وهي مهمة ضخمة وصعبة مع فقدان الكثير من تراث السينما الفلسطينية بسبب الاحتلال الإسرائيلي، ولهذا نتعاون فيها مع المؤسسات السينمائية وخبراء في الصناعة من فلسطين والدولة العربية. وتنطلق المرحلة الأولى من هذه المهمة هنا في مهرجان كان من خلال دعوة الجمهور من أنحاء العالم العربي لترشيح أفلامهم المفضلة على صفحة ملحقة بموقع السينما العربية على الإنترنت، نسعى من خلال هذه الخطوة لتشجيع الجمهور على التواصل بتراثه السينمائي وربما إعادة إحياء أجزاء منه بدفعه مرة أخرى لدائرة الضوء، ثم خلال الأسابيع التالية سندعو لجنة من خبراء الصناعة لاختيار القائمة النهائية وإعلانها”.

للمشاركة بترشيح الأفلام ضمن القائمة اضغط على الرابط التالي: http://acc.film/palestine75

وعن الجانب الثقافي في الحملة قال ماهر دياب الشريك المؤسس في المركز “في العدد الـ15 من مجلة السينما العربية الصادر في مهرجان كان، دعونا اثنين من أهم صناع الأفلام الفلسطينيين بعصرنا الحالي للكتابة عن تجربتهم في صناعة الأفلام كفلسطينيين، وهما المخرج هاني أبو أسعد والمخرجة آن ماري جاسر، وسنستمر في إتاحة المساحة للمزيد من صناع الأفلام للتعبير عن تجاربهم بالأعداد المقبلة من المجلة التي تصدر في أهم مهرجانات السينما الدولية. وطوال العام سنستخدم كل المنصات الخاصة بالمركز على الإنترنت لتقديم معلومات عن السينما الفلسطينية وإلقاء الضوء على زوايا مهمة ومنسية من تاريخها الثري”.

وإضافة لذلك، سيضيف مركز السينما العربية عناصر جديدة لحملة 75 سنة من السينما الفلسطينية خلال العام الحالي، وسيعلن عنها المركز قريباً.

مركز السينما العربية هو مؤسسة غير ربحية تأسست في 2015 على يد MAD Solutions بهدف الترويج للسينما العربية، ويوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى