مزايا وعيوب الدفع الرباعي (4WD)

0
Closeup of 4×4 SUV car driving on a rocky trail

كتب: أشرف الماس

تعرف على ما إذا كان الدفع الرباعي مناسبًا لك أم لا من خلال التعرف على  المزايا والعيوب.

أولاً : ما هو نظام الدفع؟

مجموعة نقل الحركة هي كل ما يجعل السيارة تتحرك ، بما في ذلك المحرك ونظام الدفع ، في حين أن نظام الدفع هو كل ما يجعل العجلات تتحرك بدون المحرك.

هناك ثلاثة أنواع شائعة من نظام الدفع:

 محركات الدفع الخلفية ، ومحركات الدفع بالعجلات الأمامية ، ومحركات الدفع الرباعية / ذات الدفع الرباعي.

و محركات الدفع الرباعي (المعروفة أيضًا باسم أربعة بأربعة أو 4 × 4) .

على الرغم من اختلاف  انظمة الدفع الرباعي ، إلا أنهما ينقلان القوة إلى العجلات الأمامية والخلفية ، الأمر الذي يمكن أن يكون مفيدًا أثناء القيادة فى البرك او المناطق الرمليه والصخرية وغيرها من ظروف القيادة الصعبة.

عادةً ما نرى أنظمة الدفع الرباعي على المركبات الأكبر حجمًا المصممة بقدرات على جميع التضاريس ، مثل الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي والمركبات على الطرق الوعرة.

طرقة عمل الدفع الرباعي (4WD) :

عند تعشيق الدفع الرباعي  يرسل المحرك الطاقة إلى ناقل الحركة ، والذي ينقسم بعد ذلك إلى محاور أمامية ومحاور للعجلات و يتم نقل عزم الدوران إلى العجلات ، ولكن يجب أن يكون للعجلات قوة جر على الطريق حتى تتحرك السيارة في أي مكان وإلا فإن الإطارات ستدور كما يحدث على الأرجح عندما تعلق او تغرز في الوحل أو الرمال.

ولنفترض ان العجلات الخلفية علقت في الوحل فإذا كان لديك دفع ثنائي (2WD)  فمن المحتمل أن تدور عجلاتك وتدور. في هذه الحالة ، قد يكون من المفيد للغاية أن يكون لديك دفع رباعي حتى تحصل عجلاتك الأمامية على بعض الجر على الطريق إذا تم نقل القوة إلى العجلات الأمامية ، حيث يوجد قوة الجر ، فستتمكن من إخراج سيارتك بنجاح من موقف صعب.

وهذا هو أساسًا ما يفعله الدفع الرباعي حيث يمنحك الجر أينما ومتى تحتاجه على الرغم من أن الدفع الرباعي أكثر تعقيدًا من ذلك ، إلا أنها طريقة أساسية لزيادة قوة الجر والقوة على الطريق.

  وفي معظم الأوقات  كل ما تحتاجه هو دفع ثنائي. 2WD يستخدم للقيادة العادية على الطرق. عندما تحتاج إلى مزيد من القوة والجر مثل (الطين العميق ، والرمل الناعم ، والشقوق ، والانحدارات والانحدارات الحادة ، والأسطح الصخرية ، وما إلى ذلك) ، يمكنك استخدام الدفع الرباعي بالضغط على زر. ومع ذلك ، فإن عملية استخدام الدفع الرباعي تعتمد على مركبتك.

أي نوع من الدفع الرباعي لدي بسيارتى؟

من المهم أن تعرف بالضبط كيف يعمل نظام الدفع الرباعي الخاص بك بسيارتك  بالنسبة للسيارات الأقدم ، ربما يجب أن  توقفت تمامًا أولاً وتضع سيارتك في الوضع المحايد أو ركن السيارة  قبل استخدام الدفع الرباعي.

ومع ذلك ، يمكن للسيارات الأحدث تنشيط الدفع الرباعي بضغطة زر بسيطة و تعمل بعض أنظمة الدفع الرباعي الحديثة تلقائيًا عندما تكتشف انزلاق واحد أو أكثر من العجلات.

متى تستخدم 4WD؟

استخدم 4WD في المواقف التالية:

  • عندما تحتاج إلى عزم / قوة إضافية ، مثل سحب الأحمال الثقيلة بسرعات بطيئة.
  •  عند النزول بسرعات بطيئة أثناء سحب حمولة ثقيلة.
  • عند تجاوز المنحدرات والانحدارات الحادة ، مثل المواقف الصخرية.
  •  عندما تكون عالقًا في  الطين أو الرمل ؛ ومع ذلك .

مزايا الدفع الرباعي :

الفوائد الرئيسية للدفع الرباعي هي الجر والقوة , هل سبق لك أن رأيت تلك الإعلانات التجارية التى نرى فيها تسلق الجيب فوق الصخور ؟ هذا هوعمل  4WD.

فإذا كنت تتسلق مرتفع شديد الانحدار أو تسير على الطرق الوعرة ، فستحتاج إلى زيادة القوة لتجاوز العقبات وتسلق التلال شديدة الانحدار. على الرغم من أن الدفع الثنائي سيأخذك حتى أعلى التلال شديدة الانحدار ، إذا كنت تسير على الطرق الوعرة ، فربما ترغب في الحصول على القوة الإضافية التي تأتي مع الدفع الرباعي.

وتعمل انظمة الدفع الرباعي على تحسين الجر في ظروف القيادة الخطرة مثل البرك والصخوروالرمال والكثبان الرملية وغيرها من السيناريوهات التي يمكن أن تجعل التحكم صعبًا.

  ويكون الدفع الرباعي رائع لأولئك الذين يحبون القيادة على الطرق الوعرة والجبليه.

عيوب الدفع الرباعي :

في معظم الحالات ، لا يكون الدفع الرباعي ضروريًا حيث إنه يستخدم المزيد من الوقود. ولذلك قم باستخدام الدفع الرباعي فقط عندما تحتاج اليه فقط.

ويتمثل العيب الرئيسي في الدفع الرباعي في التكلفة الإضافية للشراء والصيانة والوقود. مما يزيد من القيمة السوقية للسيارة ، وتآكل الإطارات ، وأرتفاع تكلفة الإصلاح والصيانة.

تتطلب القوة والوزن المضافان لأنظمة الدفع الرباعي والدفع الرباعي مزيدًا من الوقود ، مما يجعلها أقل كفاءة من نظيراتها ذات الدفع الرباعي.

ويعمل الوزن الإضافي على تحسين الجر والتحكم ، ولكنه يزيد أيضًا من مسافة الكبح المطلوبة للتوقف التام. يمكن للمركبات الأخف وزناً تجنب الاصطدام بسهولة أكبر من المركبات الثقيلة.

نصائح لاستخدام 4WD :

     تعمل سيارات الدفع الرباعي بشكل أفضل عندما يتم استخدامها وصيانتها بانتظام.و إذا لم تستخدم نظام الدفع الرباعي لفترات طويلة من الوقت ، فقد تجف الأختام. من الأفضل الحفاظ على تزييت النظام عن طريق تنشيطه مرة واحدة على الأقل كل بضعة أشهر.

     استخدم الدفع الرباعي فقط عندما تحتاجه لتوفير أكبر قدر ممكن من الوقود. فالقيادة بالدفع الرباعي في ظروف معتدلة وجافة يمكن أن تلحق الضرر بالمحاور الأمامية والتروس التفاضلية وأجزاء أخرى. استخدم دائمًا الدفع الثنائي على الرصيف الجاف.

     إذا واجهتك مشكلة ، فانتقل إلى الدفع الرباعي واضغط ببطء على دواسة البنزين لإخراج نفسك. إذا بدأت العجلات في الدوران ، توقف قبل أن تحفر لنفسك حفرة أعمق. تعلم كيف تتخلص من أي موقف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.