الأخبارأهم الأخبار

مسؤول مصري: لن نقبل انفراد إثيوبيا بالنيل الأزرق

عبدالمنعم عادل زايد

أكد الدكتور علاء الظواهري، عضو لجنة التفاوض لسد النهضة، على رفض مصر، انفراد إثيوبيا بتحديد كميات المياه التي تتدفق عبر النيل الأزرق، إلا بوجود اتفاق ملزم طبقا للقانون الدولي.

وقال الظواهري في تصريحات إن إثيوبيا قبلت الاجتماعات التي عقدت في واشنطن، وتم التوافق حول “بعض الأرقام”، وحينما عاد الوفد الإثيوبي إلى أديس أبابا، تغير توجهه.

وأضاف أن مصر وجهت عدة أسئلة لإثيوبيا في نهاية المفاوضات، يكون الرد عليها بنعم أو لا، ولم يأت الرد الإثيوبي، بـ”لا” صراحة ولكن “لا ووجهة نظرنا كذا وكذا”.

وتابع الظواهرى “انتهينا بأن المحددات الفنية التي وضعنها، لا تجد أي قبول من إثيوبيا، وفي النهاية توصلنا إلى أنه لا يوجد توافق في أي نقطة فنية أو قانونية”، بحسب وكالة سبوتنك الروسية.

يذكر أنه فى  نهاية الاجتماع اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائي عن مسار المفاوضات غدا الثلاثاء إلى دولة جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، تمهيدا لعقد قمة أفريقية مصغرة.

إقرأ أيضا

وزير الرى السودانى: قمة أفريقية مصغرة مرتقبة بشأن سد النهضة

أعلن وزير الري السوداني، عن قمة أفريقية مصغرة مرتقبة بشأن سد النهضة،وأضافت وزارة الرى السودانية
إن الدول المعنية بأزمة سد النهضة قدمت مقترحات للحل. مشيرة إلى أن هناك تقدمًا طفيفًا في اليوم الـ10 من مفاوضات سد النهضة، وفقا لما ذكرته قناة العربية.

وتواصلت لليوم العاشر على التوالي المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور الوزراء من الدول الثلاث وممثلي الدول والمراقبين والتي تهدف إلى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق