أخبارتقارير و تحقيقات

في يوم مولد سيدنا الحسين.. “اليوم” يرصد مظاهر احتفال المصريون به وحكمه..وحقيقة وجود رأسه الشريف بمصر

يحتفل المصريون كل عام وخاصة الطرق الصوفية، بمولد سيدنا الحسين بن سيدنا على بن أبي طالب رضي الله عنهما، حيث يحتفل المصريون به في الأسبوع الأخير من شهر ربيع الأخر وذلك بمناسبة قدوم رأس سيدنا الحسين من عسقلان بفلسطين الى القاهرة يوم 8 جمادى الآخرة عام 548هـ، وتم استقبالها في موكب مهيب، لأنهم يعشقون آل البيت جميعاً ويكنون لهم كل الحب والود، ولم لا فسيدنا الحسين هو سيد شباب أهل الجنة وسبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن بنته السيدة فاطمة سيدة نساء العالمين.

مظاهر احتفال المصريون بمولد سيدنا الحسين

واليوم يتجمع الآلاف من المصريين داخل مسجد سيدنا الحسين وفى ساحة المسجد، للتعبير عن مشاعرهم وحبهم لسيدنا الحسين ولزيارة المقام والتقرب الى بابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاء الله بما يتمنون وقد أجاز العلماء التقرب الى الله بآل بيته.

مظاهر احتفال المصريون بمولد سيدنا الحسين

ويخصص القائمين على الاحتفال بمولد سيدنا الحسين من أصحاب الطرق الصوفية ما يسمى بـ “بيوت الخدمة” ويتم تجهيز أفضل الأطعمة وذلك بنية التقرب الى الله والحصول على البركة والثواب، ويتم تقديم هذه الأطعمة للمريدين الذين يتوافدون على مسجد سيدنا الحسين وحوله للاحتفال به.

حكم الاحتفال بمولد سيدنا الحسين

وعن حكم الاحتفال بمولد سيدنا الحسين، أكدت دار الإفتاء أنه يجوز إحياء ذكرى أولياء الله والصالحين، لأنه يجوز الاقتاء بهم والتذكير بمناقبهم والسير على دروبهم وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من أولياء الله.

حقيقة وجود رأس سيدنا الحسين بمصر

وعن الخلاف حول وجود رأس سيدنا الحسين بمصر، أكد الدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، أن راس سيدنا الحسين موجودة بمصر في مقام مسجد سيدنا الحسين، لافتاً الى وجود مخطوطة بالمتحف البريطاني تؤكد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى