تقارير و تحقيقات

مستند| معلمو مدارس الإيمان الخاصة بالمنصورة يشكون من فصلهم تعسفيا

كتب: نورا سعد وسامح الألفي

 

فصل تعسفي ووعود وهمية، ومنع رواتب المعلمين، وسوء إدارة، كانت هذه شكوى واستغاثة المعلمين العاملين بمدارس الإيمان الخاصة بالمنصورة، تجاه الممثل القانوني الخاص بالمدرسة الدكتور نصر الدين هلال، الذي يتعنت معهم ويصدر قرار مفاجئ بفصل عدد لا بأس به من المعلمين، على الرغم من عقودهم الدائمة.

التقت “اليوم الإخباري” المعلمين مقدمي الشكوي لرصد شكواهم ونقل استغاثتهم:
وقالت عزة سامح معلمة بمدارس الإيمان، إن الدكتور نصر الدين الهلالي الممثل القانوني بمدارس الإيمان الخاصة بالمنصورة التابعة لإدارة شرق المنصورة التعليمية، قام بفصل تعسفي حيث أرسل لهم إنذار بذلك أول يونيو الماضي 2020، رغم أن عقودهم دائمة بحكم القانون منذ 1مارس 2011، لافتة إلى أنهم استغاثوا بعادل رمزي مدير إدارة شرق المنصورة التعليمية، لحمايتهم من القرار التعسفي المخالف لبنود عقودهم مع المدرسة وللقرار الوزاري الصادر في 21 ابريل 2020، والذي ينص على عدم جواز فصل أي معلم أو معلمة في أي مدرسة خاصة.

وأضافت أنهم قدموا الشكوى لمحافظ الدقهلية الذي اصدر قرار بإلغاء الفصل وإلزام الممثل القانوني للمدارس بتنفيذ ذلك، وتسلمت المدرسة نسخة ولكن الممثل القانوني للمدارس، قال “إن قرارات محافظ الدقهلية، لا قيمة لها عندي ولا سلطة للمحافظ عليا وانه سوف يقوم برفع أسمائنا من بصمة الحضور والانصراف ابتداء من 1 سبتمبر المقبل.

بدوره قال ياسر البلتاجي معلم بذات المدرسة، إنهم فوجئوا بإخطارهم من المشكو في حقه نصر الدين هلال، بصفته الوظيفية يقوم بإخطارهم بموجب خطاب رسمي مصحوب بعلم الوصول جاء فيه:
“إنهاء العلاقة التعاقدية بين المدرسين وبين المدرسة وإنهاء عقد العمل والاستغناء عن خدماتهم بعد مدة عمل تزيد عن 8 سنوات و10 سنوات للبعض بالمدرسة، بحجة عدم قدرة المدرسة على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه العاملين بسبب أزمة كورونا مخالفا للتوجه للعام للدولة وتعليمات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بعدم المساس بالعاملين وحقوقهم المالية بسبب الأزمة الحالية، ويطالب العاملين بالتوجه إلى المدرسة لاستلام الأوراق الخاصة بهم وإخلاء الطرف وذلك بدعوى الظروف الطارئة التي تمر بها البلاد وعدم قدرة المدرسة على سداد المرتبات الخاصة بهم”.

وقالت هبة محمد معلمة بالمدرسة، إن قرار فصل المعلمين من قبل المدرسة هو قرار تعسفي للمعلمين يخالف نص المادة 65،66، من القانون لسنة 1981، بشان التعليم، حيث نصت المادة 66 من القانون أن تتولى المديرية التعليمية المختصة بالإشراف علي المدارس الخاصة عن كافة النواحي شأنها شأن المدارس الرسمية.

وأضافت أن ما قامت به مدارس الإيمان الخاصة من إنهاء العلاقة التعاقدية لعدد من المعلمين إلي 12 معلم ومعلمة وتوعد بإنهاء تعاقد نسبة40% من المعلمين وتشريدهم بحجة الظروف الطارئة التي تمر بها البلاد ضاربا عرض الحائط بالقرار الصادر من وزارة التربية والتعليم بشأن الحفاظ على الطاقات البشرية المدربة في المدارس الخاصة.

وطالبت باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إدارة مدارس الإيمان الخاصة بسحب قرارات إنهاء العلاقة التعاقدية، وإعادتهم إلي العمل.

من جانبها قالت أمل علي معلمة بذات المدرسة، إن الدكتور نصر الدين الهلالى الممثل القانوني لمدارس الإيمان الخاصة، لم يلتزم بقواعد العدل والإنسانية، لافته إلى أنه دكتور فى كلية زراعة ولا علاقة له بالقانون وعلى الرغم من ذلك يشغل منصب الممثل القانونى للمدارس، وتعدى بشكل صارخ على القانون وعلى العقد المبرم بين العاملين وبين المدرسة والذى ينص على عدم إمكانية فصل العاملين الذين مر على عملهم عام كامل بالمدرسة فقام بفصلهم عن العمل رغم تجاوزهم ال10 سنوات خدمة فى المدرسة.

وأشارت إلى أنه لا يزال متمسكا بتعديه على القانون، فهو بصدد فصل مجموعة أخرى من المدرسين بالمدرسة وذلك فيه تعدى على قرار مجلس الوزراء بعدم فصل أى عامل من محل عمله بسبب جائحة كورونا، وكذلك تعريض عدد كبير من العاملين بالمدرسة للتشريد والطرد من العمل مع العلم أن أغلبهم نساء وذلك تعدى على حقوق المرأة فى العمل.

وطالب مصطفى السيد ذكي معلم بالمدرسة، بضرورة وجود لجنة أو مندوب للتأكد من أنهم سيقومون بتوقيع الحضور أو أن الدكتور نصر سيقوم بتنفيذ ما قاله بخصوص رفع أسمائهم من البصمة، كما طالب بإثبات ذلك ورقيا وكتابيا وتمكينهم من التوقيع لدي إدارة شرق المنصورة، التعليمية حتي يتم رد حقوقهم.

وتلبية لاستغاثة المعلمين قام “اليوم الإخباري” بالتواصل مع الدكتور نصر الدين هلال، فامتنع عن الرد.

من جانبه قال أحمد القللي وكيل وزارة القوى العاملة بالدقهلية، إنه سيقوم بإرسال لجنة ، يوم الأحد القادم، للوقوف علي المشكلة ومتابعة تداعياتها والوقوف على أسبابها، لافتا إلى أنه لا يجوز لأي مسؤول إلغاء عقد قائم ولم تنته مدته، سواء كان ثانوي أو دائم، هذا ما ينص عليه القانون، مشيرا إلى انه لن يقبل بأي تعسف تجاه العاملين بالمدرسة، من اي نوع، وأن حقوقهم محفوظة، كما تنص مواد القانون، وليس من حق حد فصل عامل بدون وجه حق وخاصة إذا كان هناك عقود قائمة بالفعل.

 

فصل تعسفي... استغاثة المعلمين بمدارس الإيمان الخاصة بالمنصورة فصل تعسفي… استغاثة المعلمين بمدارس الإيمان الخاصة بالمنصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى