أهم الأخبارتقارير و تحقيقات

“مش فاهمين حاجة”.. شكاوى الطلاب وأولياء أمور الدقهلية من منهج الصف الرابع الابتدائي

سامح الألفي – نورا سعد

مش فاهمين حاجة .. زهقت والمنهج تقيل ..لسة هذاكر كل ده ..أنا مش مستوعب كل المواد دي.. بكاء وشكاوى يومية متكررة من الأبناء بل وأولياء الأمور بسبب صعوبة منهج الصف الرابع الابتدائى مطالبين بتبسيط المناهج وحذف المعلومات الصعبة على عقولهم والتي لا تتوافق مع عمرهم .

رصد موقع اليوم الإخباري آراء أولياء الأمور في محافظة الدقهلية في منهج الصف الرابع الابتدائي والصعوبات التي يواجهونها مع أبنائهم يوميا.

قالت شيماء وجدي ولي أمر: ابنتي في الصف الرابع الإبتدائي لغات، تعاني من صعوبة في الفهم خاصة منهج الدراسات والعلوم، حيث إنها مليئة بالمعلومات الصعبة، وهو الأمر الذي يضطرني لأن أعطي أبنتي أكثر من درس خاص في نفس المادة لإيصال المعلومة رغم صغر سنها.

طالب الصف الرابع الابتدائي

وتذمر محمود علاء ولى أمر من سرعة مدرسة ابنه في شرح المناهج المقررة لكثرة الدروس وطولها وهو مايؤثر بالسلب عليهم وعلى ابنائهم، وقال انه اشتكى أكثر من مرة لإدارة المدرسة فكان الرد منهم أنها تعليمات الوزارة لسرعة الإنتهاء من المنهج قبل منتصف العام الدراسي.

أما منى أحمد ولي أمر طالب قالت أيه اللي بيحصل في ولادنا دا ابني كل يوم من الصبح الساعة 6 لحد الساعة 2 في المدرسة ومن بعدها الدروس يدخل البيت وهو بيغير اكون وضبتله ياكل وهو بياكل أكون فردت الكتب والواجبات لحد 11 وهو بينام فوق الكتاب مابلحقش اتكلم معاه غير في واجب ومذاكره وخناق، وأضافت ابني طفولته بيتحرم منها وعينيه بقت كلها دموع وهم الواجبات والمذاكره على دماغه ابني بقي يقولي ياريتني ماكبرت ياماما في الوقت اللي كنا فيه واحنا قده نحلم باليوم اللي هنكبر فيه ونروح المدرسة وهنطلع ايه في الأخر.

طالب الصف الرابع الابتدائي

وكان لحنان عبدالرحمن نفس الرأي حيث أن ابنها التلميذ في الصف الرابع الإبتدائى كره الدراسة والمدرسة بسبب صعوبة المناهج، وقالت :ابنى لا يستطيع القراءة أو الكتابة لأن سنتين ضاعوا منه في التعليم بسبب كورونا، ونتفاجئ بمنهج الدراسات الذي يضم الكثير من المعلومات والأرقام التي لا يستوعبها عقله الصغير التي تعتمد على الحفظ والتلقين رغم أنهم في مرحلة يحتاجون فيها إلى الفهم بشكل بسيط.

وأضافت ابنى كل لما اذاكرله يشتكي من وجع في بطنه وأحيانا بضطر إلى عقابه وضربه لأنى أكرر المعلومة أكثر من مرة إلا أنه لا يستوعبها، بجانب أن حشو المناهج حرمه من ممارسة رياضته المفضلة كرة السلة لأنه لا يوجد أي وقت لها.

أما وائل عبدالعزيز فقال: أي منطق يقول إن باقي الأطفال يكون عندهم وقت للراحه أو الرفاهية أو ممارسة رياضة مفضلة وابني واللي زيه في سنة رابعة قاعد ليل نهار فوق الكتاب عشان حظه الأسود أنه وقعه في سنة التطوير الفولاذي.
وطالبت وزارة التربية والتعليم بإزالة الحشو من المناهج، وتبسيطها، وجعل المناهج تساعد التلاميذ على الإبداع بدلا من الحفظ والتلقين أو تقسيم منهج الترم الأول بس على الترمين.

تقابل محررا اليوم الإخباري مع أحد مدرسي الصف الرابع الإبتدائي في مدرسة لغات لمعرفة حقيقة ما يصرح به أولياء الأمور ومدى صعوبة المناهج على أبنائهم:

فقال لونظرنا إلي منهج الصف الرابع الابتدائي سنجد أنه يحتوي علي 48 درس ساينس و60درس ماث و19درس دراسات و30درس لغة عربية، و30 درس لغة انجليزية(كونكت)
و25 درس دين ده غير كونكت بلس الذي لم يتم طبعه حتي الآن بلإضافة الى مواد جديدة اخري فهل يعقل ان طفل يبلغ من العمر 9 سنوات يستوعب كل هذا الكم مع صعوبة المناهج ف الترم الواحد.

كما أضاف أنه لم يتم تسليم الكتب لجميع المراحل واشتري ولي الأمر الكتب الخارجية لأن العام الدراسي بدأ منذ ثلاثة أسابيع ولأن كتاب المدرسة إهدار للمال العام لا يوجد به شرح كاف ولاتدريبات كافية ولا يمكن لكل الأسر البحث عبر الإنترنت.

وتابع أنه بمقارنة المناهج بالمناهج الدولية المصنفه كأفضل المناهج فإن هذه المناهج لاتناسب الفئة العمرية وإن كانت وضعت من خلال متخصصين فهم لم يدرسوا أرض الواقع قبل وضع هذه المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى