أخبارأهم الأخبار

معاش ثابت.. الأوراق المطلوبة لاشتراك العمالة غير المنتظمة في التأمين

حرصت الحكومة المصرية، على الاهتمام بفئة العمالة غير المنتظمة، حيث إنها أكثر الفئات التي تأثرت بجائحة فيروس كورونا المستجد، وقرر رئيس الجمهورية، صرف منحة شهرية لتلك الفئة تقدر بقيمة 500 جنيه، لمساعدتهم على تجاوز تلك المحنة ، حتى يستطيع المواطن تلبية احتياجاته من متطلبات الحياة.

وضع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 148 لسنة 2019، بعض المزايا لفئة العمالة غير المنتظمة، حيث أدرجهم قانون التأمينات والمعاشات الجديد في التأمين الاجتماعي وتحديد معاش لهم، بالإضافة إلى خفض سن المعاش للعمالة غير المنتظمة في حالات معينة.

وفي هذا الصدد ، يستعرض موقع «اليوم » في السطور الآتية في إطار ما تقدمه للقارئ من خدمات، تفاصيل هذه المزايا للعمالة غير المنتظمة وخطوات وشروط الحصول على معاش بقيمة 900 جنيه.

‌أ. الحصة التى يلتزم بها المؤمن عليه بواقع 9% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك شهريًا.

‌ب. مساهمة الخزانة العامة بواقع 12 % من الحد الأدنى لأجر الاشتراك شهريًا.

وتشمل فئات العمالة غير المنتظمة في قانون التأمينات والمعاشات الفئات التالية:

1 – ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوى عن فئة الحد الأدنـى لأجر الاشتراك.

2 – عمال التراحيل.

3 – صغار المشتغلين لحساب أنفسهم كالباعة الجائلين ومناديى السيارات وموزعى الصحف وماسحى الأحذية المتجولين وغيرهم من الفئات المماثلة والحرفيين.

4 – خدم المنازل ومن في حكمهم الذين يعملون داخل المنازل.

5 – محفظي وقراء القرآن الكريم.

6 – المرتلون وغيرهم من خدام الكنيسة.

7 – ورثة أصحاب الأعمال في المنشآت الفردية

وفيما يخص الشروط هى:

أ- ألا يعمل بالمنشأة عمال وقت وفاة مورثها.

ب- أن يكون نصيب الوارث من الدخل السنوى للمنشأة المتخذ أساساً لربط الضريبة على الدخل أقل من الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

ج-ألا يكون قائماً بإدارة المنشأة.

ويشترط للانتفاع بأحكام هذا البند عدم الخضوع لأحكام هذا القانون طبقًا للبنود أولاً وثانيًا وثالثًا، وألا يقل سن المؤمن عليه عن الثامنة عشر.

ويجوز بقرار من رئيس الهيئة إضافة فئات أخرى وفقاً لهذا البند، على أن يحدد القرار تاريخ بدء الانتفاع والشروط الأخرى للانتفاع بأحكام هذا القانون وقواعد وإجراءات سداد الاشتراكات.

8 – العاملون المؤقتون في الزراعة سواء في الحقول والحدائق والبساتين أو في مشروعات تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة أو الدواجن أو في المناحل أو في أراضى الاستصلاح والاستزراع.

ويقصد بالعاملين المؤقتين من تقل مدة عمالتهم لدى صاحب العمل عن ستة أشهر متصلة أو كان العمل الذي يزاولونه لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط.

9 – حائزو الأراضى الزراعية الذين تقل مساحة حيازتهم عن فدان سواء كانوا ملاكًا أو مستأجرين بالأجرة أو بالمزارعة.

10 – ملاك الأراضى الزراعية (غير الحائزين لها) ممن تقل ملكيتهم عن فدان.

كما وضع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات بعض المزايا لفئة العمالة غير المنتظمة، حيث أدرجهم قانون التأمينات والمعاشات الجديد في التأمين الاجتماعي وتحديد معاش لهم بالإضافة إلى خفض سن المعاش للعمالة غير المنتظمة في حالات معينة.

أما خطوات الحصول على معاش للعمالة غير المنتظمة بقيمة 900 جنيه

على الشخص الراغب في الحصول على معاش بقيمة 900 جنيه أن يذهب إلى مكتب التأمينات المختص التابع له ويسجل نفسه وبياناته وحالته الوظيفية.

وبعد الإطلاع على بياناه سيتم إدراج العمالة غير المنتظمة في التأمين الاجتماعي مقابل دفع 9% من الحد الأدنى للأجور، بهدف المساواة بين كل الفئات.

كما يستحق العامل المعاش بعد بلوغ سن الشيخوخة، مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 180 شهرًا، منها مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهرا على الأقل «10 سنوات».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى