محافظات

“معا هنجمل قريتنا “مبادرة ومعسكر لتجميل قرية الجمالية بقوص

سمر فؤاد

نفذت شؤون البيئة بقنا بالتعاون مع الجمعية الخيرية بالجمالية فاعليات مبادرة ومعسكر بعنوان “معا هنجمل قريتنا” بشوارع و مدارس قرية الجمالية بمدينة قوص محافظة قنا، على مدار 3 أيام  تنفيذ حملة نظافة و تشجير وعقد ندوة بعنوان أهمية الحفاظ على البيئة و التخلص الآمن من المخلفات بكافة تصنيفها وأنواعها.

فعاليات المبادرة

كما تم تنفيذ ورشة عمل عن فوائد التشجير وإعادة تدوير ورسم لافتات لدمج النوع الاجتماعى فى مختلف المجالات والقضايا البيئية، بحضور ومشاركة المهندس أسعد محمد، مسؤول الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شؤون البيئة بقنا، والمهندس أحمد إبرهيم علي، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالجمالية، وهيام عبدالستار أحمد، مدير مشروع أبطال التغيير،  و٣٠ بطل وبطلة من فتياة، وشباب مشروع  أبطال التغيير من عمر ١٤- ١٨ عامًا.

المحاضرون بالندوة                

حاضر بها المهندس أسعد محمد، مسؤول الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شؤون البيئة بقنا، عن مفاهيم البيئة والتلوث و أهمية الحفاظ على البيئة، وكيفية التخلص الآمن من المخلفات، بعدم إلقاؤها فى الترع أو الشوارع و عدم حرقها، و الاستفادة من المتبقيات الزراعية، وفؤائد التشجير، ودمج النوع الاجتماعي في القضايا البيئية، ودور المرأة بها وتوضيح دور وحدة المرأة بوزارة البيئة في دعم المرأة من خلال التثقيف البيئي، والعمل التطوعى في تغيير السلوكيات السلبية إلى إيجابية في التعامل مع القمامة.

رئيس مجلس إدارة الجمعية

وأوضح المهندس أحمد إبراهيم، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالجمالية، أن مبادرة  معا هنجمل قريتنا شارك به عدد 30 بطلًا وبطله مدتها 3 أيام اليوم الأول بدأ من الجمعية الخيرية بنجع أبوسلطان حتى مركز الشباب بالجمالية تنظيف وتجميل وتشجير شوراع القرية.

اليوم الثاني والثالث

وفي اليوم الثاني بدأ بنجع المناقرة حتى مدرسة الجمالية الإعدادية، وهي مدرسة الأبطال، واليوم الثالث مدرسة الجمالية الإعدادية.

وتأتي المبادرة ضمن فاعليات مشروع أبطال التغيير من عمر ١٤-١٨ عامًا، بالتعاون مع هيئة بلان إنترناشونال إيجبت، وهدفها المساواة في النوع الاجتماعى ودمج المرأة ومنه مناهضة ختان الإناث والزواج المبكر، الذي يستهدف ١٥٠٠ أسرة بقرية الجمالية.

وأكدت هيام عبدالستار أنه يتم إقامة احتفاليه بنهاية المعسكر بمدرسه الجمالية الإعدادية يقدم خلالها أبطال وبطلات عروض استعراضية ومسرحيات وفقرات شعرية، تعبر عن المشروع الأنشطة التى تم إقامتها وأهمها و هو إحداث تغير في القرية، وتوصيل رسالة لأهالي القرية عن مناهضة ختان الإناث والزواج المبكر و الحفاظ على البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى