أخبارأهم الأخبارغير مصنف

معلومات عن وسام “الكمال” الذي منحه الرئيس للراحلة جيهان السادات

سرعان ما داعبت أنامل الكثيرون لوحات الحاسوب الخاصة بهم للبحث عن مفهوم مصطلح وسام “الكمال” مؤشر البحث العالمي جوجل ، عقب دقائق قليلة من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي منح السيدة الراحلة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات وسام الكمال بعد دقائق قليلة من نبأ رحيلها أثر وعكة صحية ألحقت بها مؤخرًا .

“اليوم”، يلقي الضوء خلال السطور التالية على مفهوم وسام “الكمال” وفقًا لما نص عليه القانون.

نصت المادة “9” من القانون رقم (١٢) لسنة ١٩٧٢ على جواز منح وسام الكمال للسيدات اللائي يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية من المواطنات وغيرهن.

الوسام عبارة  نجمة خماسية شعبها مغطاة بالميناء الزرقاء وعلى طرف كل شعبة فص أحمر، والنجمة مركبة فوق قرص من النقوش الذهبية المفرغة، ويعلوها خمس فصوص حمراء، وفي وسط الوسام دائرة حمراء مكتوب بداخلها (الكمال)، وأعلى الوسام حلقة مركب بها شعار الجمهورية (النسر).

 يشتمل الوسام على أربع طبقات، (الممتازة، والأولى، والثانية، والثالثة) ، وتخصص الطبقة الممتازة من الوسام لعقيلات رؤساء الدول، ويجوز إهداؤها لعقيلات أولياء العهود أو نواب الرؤساء).

و يتكون وسام الطبقة الممتازة والطبقة الأولى من قطعتين، القطعة الكبرى (الرصيعة) والقطعة الصغرى (الوسام)، والوسام أصغر حجمًا من الرصيعة، ويتكون وسام الطبقة الثانية والثالثة من قطعة واحدة.

الطبقة الممتازة: (الرصيعة) نجمة خماسية الشعب ذهبية مفرغة، أعلى كل شعبة دائرة من الفصوص الزرقاء وفي وسط كل دائرة فص أحمر، وتعلو النجمة الذهبية نجمة خماسية شعبها مغطاه بالميناء الزرقاء وفي أطراف الشعب فص أزرق، وفي وسط الرصيعة، دائرة حمراء مكتوب بداخلها (الكمال).

الطبقة الأولى: يتكون الوسام من قطعتين، القطعة الكبرى (الرصيعة)، والقطعة الصغرى (الوسام).

(الرصيعة) مماثلة لرصيعة الطبقة الممتازة، ولكن حجمها أصغر، وأعلى كل شعبة قرص (زرار) ذهبي بدلًا من دائرة الفصوص الزرقاء.

(الوسام) نفس وسام الطبقة الممتازة وأعلى الوسام حلقة مركب بها شعار الجمهورية (النسر).

الطبقة الثانية: مماثل لرصيعة الطبقة الممتازة ولكنه أصغر حجمًا، وبدون دوائر الفصوص الزرقاء، واعلى الوسام حلقة مركب بها شعار الجمهورية (النسر).

الطبقة الثالثة: مماثل لرصيعة الطبقة الممتازة ووسام الطبقة الثانية، ولكن أصغر منهما حجمًا، وأعلى الوسام حلقة مركب بها شعار الجمهورية (النسر).

إسلوب إرتدائها

الطبقة الممتازة: تحمل الرصيعة (القطعة الكبرى) على الجهة اليسرى من الصدر ويتشح حامل الوسام من اليمين لليسار بوشاح من الحرير الرمادي المتماوج بحاشيتين من اللون الأصفر الذهبي ويعلق في نهايته الوسام.

الطبقة الأولى: تحمل الرصيعة (القطعة الكبرى) على الجهة اليسرى من الصدر، ويتشح حامل الوسام من اليمين لليسار بوشاح من الحرير ويعلق في نهايته الوسام.

الطبقة الثانية: يحمل الوسام على الصدر من الجهة اليسرى ويعلق بعقدة من شريط موشى بوريدة.

الطبقة الثالثة: يحمل الوسام على الصدر من الجهة اليسرى ويعلق بعقدة من الشريط.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي  قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

ونعت رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام,

وأصدرت الرئاسة بيانا منذ قليل ثمنت خلال جهودها ، والتي قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

ورحلت عن عالمنا منذ قليل السيدة جيهان السادات عن عمره ناهز الـ87 عامًا، عقب تعرضها لوعكة صحية طارئة، أدت لدخولها أحد المراكز الطبية الكبرى مؤخرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى