من هو هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد؟

0 1

رحل في الساعات الأولي من صباح اليوم السبت، السطان قابوس بن سعيد، سلطان دولة عمان.

واستقبل المجلس العمان اليوم، السلطان هيثم بن طارق تيمور آل سعيد، لأداء اليمين القانوية باعتباره السلطان الجديد لعمان بعد وفاة السلطان قابوس.

السلطان هيثم بن طارق

هيثم بن طارق، السلطان الجديد لسلطنة عمان، ضمن الأعضاء البارزين في عائلة آل سعيد العمانية الحاكمة، ويدعى هيثم بن طارق تيمور آل سعيد، وهو من مواليد 13 أكتوبر 1954 في مسقط بعمان.

تابع بن طارق، الدراسات العليا بكلية “بيمبروك”، وتدرج بعد تخرجه من جامعة أكسفورد سنة 1979، عدة مناصب في الدولة العمانية.

وقبل تنصيبه اليوم سلطانًا لعمان، حمل هيثم بن طارق حقيبة وزارة التراث والثقافة مدة 18 عامًا.

وكان هيثم، رئيسًا للاتحاد العماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، كما عين رئيسًا للجنة الوطنية المنظمة للألعاب الآسيوية، في عام 2010.

وانتقل بن طارق من قطاع الرياضة للمجال الدبلوماسي عام 1986، حيث تولى منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ثماني سنوات (1986-1994).

وفي عام 1994، عينه السلطان قابوس أمينًا عامًا لوزارة الخارجية، قبل أن يعين سنة 2002 وزيراً للتراث والثقافة وهو المنصب الذي بقي فيه حتى تنصيبه سلطانًا لعمان في 11 يناير 2020.

وإلى جانب حقيبة وزارة الثقافة، تولى هيثم بن طارق آل سعيد لجنة الرؤى المستقبلية التي ألقى السلطان الراحل على عاتقها مسؤولية التخطيط لمستقبل عمان حتى عام (2040).

«الأزهر» ينعي وفاة السلطان قابوس

وأصدر الأزهر الشريف، برئاسة شيخ الأزهر أحمد الطيب، منذ قليل، بيان نعى فيه وفاة سلطان عمان، السلطان قابوس.

وتضمن البيان: «لا يسَعُ الأزهر في هذا المُصاب إلا أن يعرب عن خالص التعازي والمواساة للأمة العربية والإسلامية ولسلطنة عمان، داعيًا المولى عز وجل أن يسكن السلطان الراحل فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وكل محبيه الصبر والسُّلوان، وإن لله وإن إليه راجعون».

كما نعى الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم، السلطان قابون بن سعيد، سلطان عمان، الذي غيبه الموت في الساعات المبكرة من صباح اليوم، برسالة مؤثرة عبر صفحته الشخصية بموقع التدوينات الصغيرة “تويتر”.

وقال السيسي: «بمزيد من الحزن والأسى أتقدم بخالص التعازي للأمة العربية والشعب العماني الشقيق في وفاة المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد، حيث كان داعماً دائماً للقضايا العربية والإسلامية في شتى المواقف، ورائداً لنهضة سلطنة عمان الشقيقة. ادخله الله فسيح جناته والهم اسرته الصبر والسلوان».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.