أهم الأخبارفن ومنوعات

«مهر زواجها 25 قرشًا».. أبرز المعلومات عن الراحلة رجاء الجداوي في ذكرى ميلادها

إسراء الشريف

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة القديرة رجاء الجداوي، والتي رحلت عن عالمنا يوم 5 يوليو الماضي، بعد معاناتها ٤٤ يوم مع فيروس كورونا.

حياتها الشخصية:

رجاء الجداوي ممثلة مصرية وعارضة أزياء سابقًا، مواليد 6 سبتمبر 1934، تُعد من أبرز الفنانات العربيات، بدأت مسيرتها الفنية من خلال فيلم غريبة عام 1958، واستمرت سنوات عملها الفني ما يقارب 62 عامًا.

اسمها الحقيقي «نجاة علي حسن الجداوي»، من مواليد مدينة الإسماعيلية في شرقي مصر، ولدت رجاء لأسرة عربية ميسورة الحال تعود أصولها إلى ينبع في غربي الجزيرة العربية ، من أب من أصل حجازي وأم من أصل نجدي، وخالتها هي الفنانة الشهيرة تحية كاريوكا.

انتقلت الجداوي وهي بعمر ثلاثة سنوات إلى القاهرة برفقه شقيقها الأصغر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما بعد طلاق والدتها.

و تلقت تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان في القاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية والإنجليزية في سن مبكر، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

حياتها الزوجية:

تزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق “حسن مختار” في 22 نوفمبر 1970، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “أميرة”.

وكانت نشرت أميرة حسن مختار، على حسابها والدتها الفنانة الراحلة رجاء الجداوي عبر انستجرام، مهر والدتها وقيمة 25 قرشا، معلقة على الصورة التي نشرتها للمهر قائلة :” مهر مامي.. أحلى قصص الحب”.

https://www.instagram.com/p/CErsl-3B9Zc/?igshid=1xp2gzex2nrga

جوائز حصدتها رجاء الجداوي:

الجدير بالذكر أنها حصلت على “وشاح سمراء القاهرة” في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله لاحقا على جائزة «ملكة جمال حوض البحر المتوسط».

كما فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري عام 1958 وحازت على جائزة ملكة القطن المصري في مسابقة ثقافية باعتباره أشهر المنتجات المصرية التي كان يتم تصديرها في خمسينيات القرن العشرين، وفازت باللقب بعد نجاحها في الإجابة على سؤال حول أنواع القطن المختلفة والفرق بينها، وبعدها عملت عارضه أزياء.

خاضت تجربة التمثيل وكان أولها دعاء الكروان، مثلت فترة الستينات والثمانينات، ولها مسرحيات خاصة مع عادل إمام مثل الواد سيد الشغال والزعيم. خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان «اسألوا رجاء» مع الإعلامي عمرو أديب.

أهم أعمالها:

عصابة حمادة وتوتو، تجار السموم، أيام في الحلال، ترويض الرجل، يوميات امرأة عصرية، ازواج طائشون.

وشاركت الجداوي في آخر عمل وهو مسلسل “لعبة النسيان” لدينا الشربيني، وعرض في الموسم الرمضاني الماضي.

بينما كان عملها الأخير هو فيلم “توأم روحي” للفنان حسن الرداد، الذي تأجل عرضه إلى أجل غير معلوم بسبب انتشار فيروس كورونا.

وفاتها:

ظلت تحت العلاج في المستشفى لمدة 43 يومًا، وخلال الأيام الأخيرة لها تدهورت حالتها الصحية بشكل حرج إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن 86 عامًا، حيث أعلنت ابنتها «أميرة مختار» خبر وفاتها عبر حسابها على فيسبوك.

 

 

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى