غير مصنف

ضبط اجزاء لمومياوات داخل طرد لتهريبها خارج البلاد


متابعه : محمد فاضل – ممدوح نصر

تمكنت الوحدة الأثرية بقرىة البضائع بمطار القاهرة الدولى من ضبط اجزاء لمومياوات داخل احد الطرود أثناء محاولة تهريبهم خارج البلاد، و ذلك بالتعاون مع مسئولى الأمن والجمارك بالمطار.

صرح بذلك حمدى همام رئيس الادارة المركزية للمنافذ والوحدات الاثرية بالموانئ المصرية، موضحا ان سلطات الجمارك قد اشتبهت في وجود جسم غريب داخل احد السماعات الموجودة باحد الطرود المشحونة الي بلجيكا، وقد قامت السلطات بالتحفظ على جميع الطرود لفحصها وعرضها على اللجنة الأثرية المختصة.

واضاف همام انه على الفور تم تشكيل لجنة مختصة من وزارة الآثار برئاسة جرجس منير مدير عام الوحدات الأثرية بمبانى الركاب بمطار القاهرة الدولى، والتي قامت بدورها بالفحص المبدئي للسماعات باستخدام جهاز الأشعة X-rays و الذي أشار الي وجود اجزاء من هياكل عظمية مخبئه داخل جسم السماعة.

ومن جانبه قال على رمضان مدير الوحدات الأثرية بقرى البضائع انه بعد استخراج اجزاء الهياكل العظمية المخبئة داخل السماعة و فحصها تم التأكد من اثريتها و مصادرتهم لصالح وزارة الاثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته.

واضافت ايمان عبد الرءوف مدير عام المنافذ الاثرية ان القطع المضبوطه عبارة عن ٦ اجزاء لاثنين المومياوات عليها بقايا لفائف التحنيط و الراتينج. و هي تشمل اجزاء من القدم والساق اليمنى واليسرى واليد اليسرى والجزء العلوى من الذراع الأيمن ملتصق بجزء من القفص الصدري للمومياء الثانية بالاضافة الى الجزء السفلى من اليد اليسرى لنفس المومياء.

واشارت الى ان اللجنة قررت سرعة تسليمها للمتحف المصرى لاستكمال اعمال الفحص والترميم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى