موسم حصاد الأرواح بالسكة الحديد| عشرات الضحايا والمصابين خلال شهر.. ومواطنون: «يا وزارة صحي النوم»

0

قطاري سوهاج يكبد الدولة خسائر بالملايين.. وحادث بنها يُكمل أوجاع المصريين

تكرار الحوادث يثير الفزع.. والنتيجة 43 شهيدًا وإصابة 278

وزير النقل: مستمرون في ترميم الهيئة.. ومغردون: «هو ده التطوير؟»

كتب- أحمد سالم وجهاد علي وآية جمال وسامية أحمد ومحمود عجمي ومحمد رجب:

باتت حوادث القطارات في محافظات المحروسة، شبحًا يطارد الركاب يومًا بعد آخر دون وجود تفسيرات للوقائع التي جاءت متتالية في أقل من شهر، وخلفت ورائها عشرات القتلى والمصابين.

ففي ظل وعود، المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، بالتطوير المستمر في هيئة السكة الحديد، إلا أن القلق بات ينتاب المواطنين في سفرهم خوفًا من معدل ارتفاع ضحايا حوادث القطارات في وسيلة تعد الأكثر أمانًا.

فشهر واحد كان كفيلًا لإحياء أوجاع المصريين، بعدما وقعت فيها عدة حوادث جاء آخرها الثلاثاء 20 أبريل، في موجة متتالية خلفت ورائها 43 حالة وفاة و278 إصابة.

يرصد «اليوم» في هذا التقرير ملخص لحوادث السكك الحديدية خلال الفترة الأخيرة وتصريحات وزير النقل بشأنها، وردود أفعال الرأي العام تجاهها.

قطاري سوهاج

لم يمر شهر على حادث القطار الذي وقع أمام قرية الصوامعة بمركز طهطا في محافظة سوهاج، عندما تصادم قطاري 2011 القادم من أسوان إلى القاهرة، بمؤخرة قطار رقم 157 المميز والذي أسفر عن وفاة 32 شخصًا وإصابة 165 آخرين، حسبما ذكر بيان وزارة الصحة والسكان.

الحادث الذي وقع بعد صلاة الجمعة في السادس والعشرين من مارس الماضي، ظهر في مشهد مؤلم للغاية، فعشرات الجثث محصورة بين الحديد، ومئات المصابين يصرخون من شدة الألم، والكثير من الشباب يجازفون بأعمارهم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

«الحقونا يا ناس الاطفال معجونة بالكراسي محتاجين شنيور يقطع الحديد اللي على الناس».. صرخات النجاة أطلقها الكثير من الأهالي فور وقوع الحادث وبدأوا في بث الفيديوهات عبر مواقع التواصل لمناشدة المسؤولين بسرعة التحرك ونقل المصابين للمستشفيات.

شهود عيان

كان «اليوم» التقى بشهود عيان من الحادث، يقول محمود هريدي خلف 40 سنة، إنه فوجئ بصوت اصطدام قوى أشبه بالانفجار الشديد، ما أصاب أهالي قرية بنهو، بحالة من الفزع والرعب وجعل الكثيرين يهرولون إلى مصدر الصوت وكانت الصدمة حينما تبين اصطدام قطارين ببعضهما.

ويضيف “هريدي” أن أهالي القرية والقرى المجاورة أسرعوا إلى تقديم يد العون والمساعدة لركاب القطارين ومحاولة انقاذهم كما اشار الى انه استقل إحدى سيارات الاسعاف التي قامت بنقل عدد من المصابين لمستشفى طهطا المركزي وقام بالتبرع بالدم لان الكثير من المصابين كانوا يعانون من نزيف شديد ويحتاجون إلى نقل دم.

مشاهد لا تنسى

واحدة من المشاهد القاسية، عندما ظهر شاب في عمر الربيع يصرخ بأعلى صوته وسط المئات من الناس، باحثًا عن والدته وابن عمه قائلًا: «يا ناس دوروا لي على أمي وابن عمي لسه ركبين القطر، حد يقلنا هي فين والنبي ما تجرحوني عليها، دورا لي عليها يا عم صلاح، أنا دورت في المستشفى ملقيتهاش، والنبي يا عم صلاح انا مليش غيرها في الدنيا».

«يا ابني انت الوحيد ومقدرش اروح من غيرك».. رجل تحيطه الأمراض من كل جانب، يتعكز بعكازة الخشبي واضعًا يده الضعيفة على كتف ابنته العشرينية، يبحث عن ابنه الوحيد وسط المئات من الركاب، يظن أنه توفي في الحادث ولكن لم يتأكد من صحة الخبر.

أكمل الرجل حديثه في حيرة: «يا ابني أنا جاي من مشوار بعيد حد يطمني على ولدي، انا شوفت في التلفزيون حادث القطر جيت أجري وانا تعبان وابني كان راكب من الجيزة الصبح حد يطمني عليه أنا قلقان هو قفل تليفونه وانا مقدرش أروح من غيره».

تحركات النيابة تجاه الحادث

وأمر النائب العام المستشار حماده الصاوي، بحبس سائقي القطارين رقمي 157 المميز و2011 الإسباني ومساعديهما ومراقب برج محطة سكة حديد المراغة، ورئيس قسم المراقبة المركزية بأسيوط، ومراقبين بالقسم احتياطيا على ذمة التحقيقات، في واقعة تصادم القطارين بسوهاج.

واستمعت النيابة، إلى 133 مصابا، و10 مسؤولين بهيئة السكة الحديد، وآخرون مثلوا أمام النيابة العامة بمحافظتي قنا والأقصر، فضلًا عن شهادة أفراد الشرطة الثلاثة المعينين لتأمين القطارين، وكذلك شهادة عامل مزلقان السنوسي وبديله وخفير المزلقان النظامي ورئيس القطار الإسباني وكمسريين بالقطارين واثنين من القطانين بمحيط موقع الحادث، وأدلوا بمعلوماتهم حول ملابسات وقوع الحادث.

“النيابة العامة” تعلن نتائج التحقيقات في حادث تصادم قطارين بسوهاج

قطار أسيوط

وفي ثاني الوقائع، شهدت محافظة أسيوط، في أول أبريل الجاري، انفصال 6 عربات من القطار رقم 82 المتجه من القاهرة إلى محافظة أسوان، أثناء سيره عند قرية منقباد دون إصابات أو خسائر بشرية.

وقالت المحافظة إن واقعة انفصال 6 عربات من قطار النوم رقم 82 المتجه من القاهرة إلى محافظة أسوان، عند قرية منقباد نتيجة حدوث كسر بالقاطرة التي تقطر العربات ببعضها خلال رحلة القطار؛ ولم تسفر الواقعة عن وجود ضحايا أو مصابين.

وأوضح مصدر بالمحافظة، إن القطار توقف في محطة “تخزين” منقبادة، قبل دخوله إلى المحطة الرئيسية في محطة أسيوط، وحال شروع السائق في مواصلة طريقه مرة أخرى، تلاحظ تغيرات في قوة شد القطار، ما دفعه إلى النظر إلى مؤخرة القطار فوجد 6 عربات لم تتحرك من مكانها.

الأجهزة المعنية انتقلت إلى موقع البلاغ، وشرعوا في إعادة توصيل العربات المنفصلة باستخدام رابط حديدي “واير” تمهيدًا لتحرك القطار في اتجاه محطة أسيوط الرئيسية، مشيرًا إلى عقب وصول القطار إلى محطة أسيوط جرى التعامل مع الموقف وإعادة إصلاح الرابط الأصلي للعربات، واستكمل القطار رحلته في اتجاه محافظة أسوان.

قطار منيا القمح بالشرقية

لم يسلم الركاب بعد خروج قطار أسيوط عن مساره، إلا وشهدت مدينة منيا القمح، بمحافظة الشرقية، مساء الخميس الماضي، حادث انقلاب عربيتي قطار ٣٣٩ القادم من القاهرة والمتجه إلى المنصورة، نتيجة خروج آخر عربيتين بالقطار عن مسارهما بشريط السكك الحديد أمام مدخل الطريق الدائري للمركز.

الحادث أسفر عن وقوع إصابات ما بين كدمات وسحجات لـ 15 شخصًا وتم نقلهم بسيارات الإسعاف إلى مستشفى منيا القمح العام، لتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

وأصيب في حادث القطار كلًا من: «أحمد سمير حسين 28 سنة ميت يزيد، محمد فرج صابر 18 سنة الصورة، محمود أسامة سعد 22 سنة من المنيا، كريم جمال عبده 23 سنة من دكرنس، علي فتحي محمد 25 سنة من المنيا، محمود العشري محمود 31 سنة من السنبلاوين، عصام محمد صبحي 31 سنة من المعادي، أحمد محمد 24 سنة من السنبلاوين، عمرو محمد 23 سنة من منيا القمح، مصطفى محمد عبد السلام 24 سنة من بردين، حسين محمد عبد الفتاح 20 سنة من العزيزية، والسيد عبد العزيز السيد 32 سنة من السنبلاوين».

وفي بيان لها بشأن الحادث، قالت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إنه أثناء مسير قطار ٣٣٩ ركاب “القاهرة – بنها – الزقازيق – المنصورة” بمنطقة التجديدات بحوش محطة “منيا القمح” خرج “البوجي” الخلفي من العربة الخامسة والسادسة من على القضبان.

وانتقل فريقٌ من النيابةِ العامةِ لمعاينة موقع خروج عربتي القطار عن مسارهما، بالقرب من محطة منيا القمح، تبين إجراءُ أعمال إصلاحاتٍ بتلك المنطقة، وأن خروج القطار عن الضبان جاء نتيجة لتجاوز القطار السرعة المقررة، وهي 8 كيلو مترات في الساعة، بمنطقة أعمال الإصلاحات، والتطوير الجارية في المساحة ما بين محطتي بنها ومنيا القمح.

قطار بنها

في الثامن عشر من إبريل الجاري، تلقت غرفة عمليات النجدة يفيد بوقوع حادث خروج قطار رقم ٩٤٩ «القاهرة – المنصورة» عن القضبان في تمام الساعة ٢:٠٥ بعد ظهر اليوم بالقرب في مدينة سندهور بالقرب من طوخ،

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الحادث أسفر عن 11 شخصًا وإصابة 98 آخرين، مؤكدةً أنه تم الدفع ب 60 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها للتأمين الصحي، بنها الجامعي).

أوضحت الوزارة في بيانها، أن معظم الإصابات تراوحت ما بين كسور، وجروح قطعية، وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد.

«القطر كان سريع جدًا».. شهود يروون تفاصيل حادث قطار بنها

من جانبه، أمر المستشار النائب العام حماده الصاوي، بتشكيل غرفة عمليات بالمكتب الفني للنائب العام لمتابعة التحقيقات التي تباشرها نيابة استئناف طنطا في حادث قطار طوخ.

ويتابع النائب العام مجريات التحقيق بدقة على مدار الساعة، مُشددًا على ضرورة توصل التحقيقات إلى تحديد المسؤولين عن هذا الحادث، سواء كانت مسؤولياتهم مباشرة أو مسؤوليات غير مباشرة؛ ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية قبل هؤلاء المتسببين في الحادث أيًا من كانوا.

انفصال قطار بين الحوامدية والبدرشين

وفي يوم الثلاثاء الماضي الموافق 20 أبريل، انفصلت إحدى عربات القطار المكيف VIP على خط “القاهرة – أسوان” أثناء سيره بين محطتي البدرشين والحوامدية بالجيزة متوجها إلى القاهرة.

وقال مصدر بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، إنه خلال مسير قطار رقم 2015 بين محطتي الحوامدية والبدرشين انفصلت إحدى عربات مؤخرة، نتيجة وجود خلل بالقاطرة المسؤولة عن اتصال العربات.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن القطار توقف في الحال، خاصة بعد انفصال خرطوم الهواء الواصل بين العربات ما أدى إلى سقوط الهواء وتوقف القطار فورا، مشيرًا إلى أن الحادث لم يسفر عن إصابات أو خسائر بين الركاب، وتم فرض كردون أمني.

وزير النقل: لم نقصر في تطوير المنظومة

قال كامل الوزير، ردًا على ما يحدث، إن وزارة النقل والمواصلات يوجد بها 15 هيئة، وتعتبر جميعها هيئات خدمية، لكن هيئة الطرق والكباري والسكك الحديدية هما أكثرها ارتباطًا بالمواطنين، مشيرًا إلى أنه لا يجب التهويل أو التهوين في حالة حدوث أي حوادث في القطارات.

وعلق على حادث قطاري سوهاج: «في يوم حادث قطاري سوهاج وجدنا أخبارًا على بعض المواقع الإلكترونية عن وفاة 32 مواطنًا، وهذا أمر غير صحيحًا إطلاقًا، ويجب على الشعب المصري عدم الانسياق وراء الأخبار غير الموثوق فيها».

كامل الوزير، وزير النقل
كامل الوزير، وزير النقل

بينما رد على وقوع حادث قطار بمنيا القمح: «محافظة الشرقية طلعت بيان بانقلاب 2 عربة، وهذا أمر غير صحيح وكنت متواجدًا في زيارة منيا القمح للاطمئنان على أعمال التطوير قبل حادث قطار رقم «٣٣٩».. التهويل لمصلحة من؟».

أما بعد وقوع حادث قطار بنها، فقال إن التحقيقات لا زالت مستمرة، وسيكون هناك حساب عسير للمتقاعسين في أداء واجبهم الوظيفي.

وأوضح أن قرار وقف تشغيل القطارات لحين انتهاء تطويرها مستحيل، لأنها تقل نحو ما يقرب من مليون راكب يوميًا، مؤكدًا أن الحادث مؤلم والوزارة لم تقصر في تنفيذ جميع مشروعات تطوير وتحديث منظومة السكك الحديدية بعد إهمال تطويرها منذ ما يقرب من 40 عامًا.

رواد السوشيال: «احنا شعب عايش نصه موت»

في كل حادث من السابق ذكرهم، كان لنشطاء مواقع التواصل ردود أفعال ساخنة، غضبًا على عشرات الأرواح التي تذهب تباعًا والإصابات التي تلحق بالمواطنين أثناء تنقلهم في واحدة تعد من أكثر الوسائل أمانًا.

فرواد موقع “تويتر” دشنوا هاشتاج «#كامل_الوزير»، عقب حادث قطار بنها، مطالبين بمحاسبة وزير النقل ومسئولي السكة الحديد عن حوادث القطارات المتكررة في مصر.

يقول أحد النشطاء معلقًا على أحد المشاهد القاسية التي رأيناها بالحوادث الأخيرة: «الصورة دي كفيله تدخل منظومة وزارة النقل والسكة الحديد وعلى رأسهم كامل الوزير، السجن مدي الحياه».

بينما آخر على الحادث: «يارب الطف يارب.. ربنا يرحم اللي ماتوا ويشفي المصابين #إقالة_كامل_الوزير».

في حين تساءل ناشط: «إن كان كامل الوزير بالحوادث دي بيطور طيب لو بيدمر كان عمل في الناس إيه؟».

وفي طريقة ساخرة، علق ناشط، على صور لحادث قطار قائلًا: «اللواء كامل الوزير العام الماضي قال: احنا بنزود تذاكر القطارات عشان نقدم خدمة تليق بالمواطن.. يارب تكون الخدمة عجبتكم».

ولم يخلو غضب الرواد من أشخاص دعموا وزير النقل ورأوا أنه على قدر المسؤولية، حينما قال أحدهم: «كل الدعم للفريق كامل الوزير في الحرب القذرة اللي بيقودها تنابلة السكة الحديد اللي عايزين يقبضوا وياخدوا أرباح من غير ما يشتغلوا».

واختتم آخر: «عجبًا لأمركم أيها المصريين، كل ما تحصل حادثة قطار قضاء وقدر، تتهموا كامل الوزير بالفشل!! اتركوه في حاله عنده عزومات كتيره في رمضان».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.