نائب وزير التعليم يتابع خطط التنمية المهنية للمعلمين

0

زار الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، في إطار متابعته  لخطة التنمية المهنية للمعلمين، وكان في استقباله محمد عطية وكيل أول الوزارة مدير المديرية، والدكتورة أماني قرني وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، ومحمد الحسيني مدير عام الشئون المالية والإدارية، وفريق العمل، بحضور الدكتور مجدي أمين رئيس الأكاديمية المهنية للمعلم، وحنان عبد الباقي مدير فرع الأكاديمية بالقاهرة، وقيادات المديرية وموجهي العموم ومديري التدريب بالإدارات للوقوف على الإنجازات والممارسات المتميزة.

وأشاد حجازى بأداء مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، وتقدم بالشكر لفريق العمل قائلا: شكرا علي جهودكم وتميزكم وما رأيته اليوم أثلج صدري فضلا عن حفاوة الاستقبال وحب العمل وإنه إنجاز كبير وبناء وقيادة حكيمة نجحت في النهوض بالمديرية.
وعرض إيهاب الناغي، الخطة التدريبية المحلية المقترحة للمديرية قائلا: المستهدف تحقيقه 17 برنامجا تدريبيا 5 برامج للقيادات، 3 للتكنولوجيا، 6 للتخصصية، 3 للغات).

وأكد أن ما تم إنجازه من لقاءات التنمية المهنية للمعلمين جاء كالتالي:

 – في مادة اللغة العربية تم استهداف 

(1813 معلم  إعدادي بنسبة 47% / و 2177 معلم ابتدائي بنسبة 55%)

وفي مادة الرياضيات

( معلم إعدادي 1505 بنسبة 57% / وعدد 1678 معلم ابتدائي بنسبة 84%)

– وفي مادة العلوم

( 1232 معلم إعدادي بنسبة 52% / وعدد 829 معلم  ابتدائي بنسبة 93%)

– وفي مادة والدراسات الاجتماعية

(1145 معلم إعدادي بنسبة 68% / وعدد 680 معلم ابتدائي بنسبة 84%)

– وفي اللغة الإنجليزية
تم استهداف  (938 معلم إعدادي بنسبة 42% / و1037 معلم ابتدائي بنسبة 52% )

– أما الحاسب الآلي

( 740 معلم إعدادي بنسبة 81%  / و 620 معلم  ابتدائي بنسبة69% )

أما عن إجمالي لقاءات التنمية المهنية، تم استهداف عدد 7373 من معلمي المرحلة  الإعدادية بنسبة 54% / و 7201 من معلمي  المرحلة الابتدائية بنسبة 67% ) بإجمالي 60 % من معلمي المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

وأعرب نائب الوزير عن امتنانه بأداء تدريب القاهرة ووصفه بآليات قاهرية تنفرد بها مديرية التربية والتعليم بالقاهرة
وهذا ليس بجديد على القاهرة، كما تمنى أن يشهد وزير التربية والتعليم ذلك اللقاء المثمر من خلق روح الحماس والإبداع
والتكامل في العمل ودعم  المعلمين المتميزين ونقل وتبادل الخبرات، مؤكدا أن التدريس عملية إبداعية.

من جهته عرض محمد عبد التواب مدير عام التعليم العام والتجريبيات، إنجازات قناة “القاهرة أون لاين”، والتي بدأ العمل بها  في إطار الظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد ووفق توجيهات الوزارة، وبدأت الجرائد القومية مثل الجمهورية والأخبار التعاون مع المديرية شارك فيها المعلمين المتميزين تطوعا والعمل على تنمية  مهارات التفكير العليا من خلال توجيهي العلوم والرياضيات، وكذلك مركز تنمية الموارد لتنمية اللغة الانجليزية.
وأكد عبد التواب أن القناة انفردت بعرض مناهج التعليم المجتمعي، والصم وضعاف السمع بلغة الإشارة، كما تضم القناة المادة العلمية ونماذج امتحانية ولينكات لمنصات الوزارة  وبنك المعرفة، مؤكدا أن وجود منصة وقناة بتعليم القاهرة انجاز كبير بدعم قيادة واعية.

واقترح نائب وزير التربية والتعليم، خلال اللقاء اختيار المعلمين المدربين المتميزين من الميدان ومنحهم الاعتماد من الأكاديمية مباشرة.
كما أوصى حجازي بالتالي:

1- بضرورة  تفويض مدير المدرسة وإعطائه صلاحيات  ليؤدي دوره بفاعلية.

2- الاهتمام  بالتعليم المجتمعي “مدارس الفرصة الثانية” وأنه يحتاج معلم ماهر جدا لانه يعمل على الإسراع ومحاولة إلحاق الطلبة بأقرانهم.

3- وكذلك الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

4- والتحرر من الزمان والمكان في التعليم  فالثورة الرابعة الحالية تتطلب ذلك.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن التعليم سيشهد منحنى جديدا في الفترة القادمة، ونطمح بتفعيل مجتمعات التعلم، مؤكدا على أهمية التدريب وتوظيفه توظيفا صحيحا فالتدريب للمتعة والتعلم وليس للإجهاد والتعب.

وأشار نائب الوزير إلى أن فعالية التدريب على رأس العمل ودور مسئول وحدة التدريب و تقديره ودعمه، مشيرا إلي إدراج التعلم النشط والجودة مع التدريب فهي الخطة القادمة.

وأشاد حجازي بتجربة تدريب المعلمين المرشحين للترقي أون لاين، فقد قامت الأكاديمية المهنية للمعلم  بالتعاون مع الوزارة، وتدريب المعلمين للترقى أون لاين، بالجهود الذاتية، ولم تكلف الدولة عبئا ماليا، كما تم التصحيح الكتروني ورفع ملفات انجاز المعلمين الكترونيا، وتم منحهم درجات الترقي في ظل ظروف استثنائية مرت بها البلاد
وهو انجاز كبير.

واختتم حجازي حديثه قائلا: “ما أود الختام به هو توجيه أولادنا والعاملين والمعلمين إلى عدة نقاط هامة: “الإنجازات القومية، التحديات الكبرى، الإعلام المغرض والتفكير الناقد فهي مطلب هام ونرجوا تفعيلها في خطة الأنشطة الفترة المقبلة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.