غير مصنف

ندوة لتكريم الفنان عزت العلايلي بمهرجان الإسكندرية السينمائي

أقيمت اليوم ندوة تكريم الفنان الكبير عزت العلايلي بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط والتي تحمل الدورة ال36 اسمه، بحضور نجله محمود العلايلي و العديد من النجوم وهم محمود حميدة، وصلاح عبدالله، وإلهام شاهين، ورانيا فريد شوقي، وشقيقتها عبير فريد شوقي، والمخرجين عمر عبد العزيز، وإيناس الدغيدي والناقد طارق الشناوي، والدكتور خالد عبد الجليل والاعلامية بوسي شلبي .

بدأت الندوة التي أدارها الكاتب سمير الجمل بفيلم تسجيلي عن حياة عزت العلايلي والمراحل الفنية التي مر بها منذ إنطلاقه في ستينيات القرن الماضي.

 تكريم الفنان عزت العلايلي  بمهرجان الإسكندرية السينمائي
ندوة تكريم الفنان عزت العلايلي  بمهرجان الإسكندرية السينمائي

وحرص العلايلي على بدء الندوة بالوقوف دقيقة حداد على روح النجوم الراحلين ومنهم نور الشريف، ومحمود ياسين، ومحمود عبد العزيز، والتي ربطته بهم علاقة فنية وإنسانية كبيرة .

وقال العلايلي:”مشواري الفني كان صعبا فقد مررت بصعوبات كثيرة فيه وعلى الرغم من ذلك تحولت لعطاء فني، وأوجه الشكر لكل إنسان ساعدني في مشواري فكل فنان ومخرج وكاتب تعاونت معه تركت معه وترك معي ذكرى عطرة، ودائما كنت أضع أمامي جملة مهمة وهي كلمة السر في مشواري وهي “اقتنع بما تفعل ” .

ندوة تكريم الفنان عزت العلايلي  بمهرجان الإسكندرية السينمائي

وأضاف العلايلي أن مصر مليئة بالنوابغ في كل المجالات وفي الفن، فهناك شباب أصحاب مواهب حقيقة لا تقل عن الأجيال السابقة ولذلك يطالبهم أن يصروا على حلمهم ولا يستسلموا لأن الفنون والأداب هم العمود الرابع في بناء الأمة .

وأشار العلايلي إلى أنه يحب أدوار الشر لكن لم يقدمها كثيرا، وحاول التنوع في نوعية الأدوار التي قدمها، فقد قدم البلطجي والفلاح وأستاذ الجامعة وضابط المخابرات كاشفا عن أن أعظم دور قدمه كان لتمثال، وعندما شاهدته أسرته في هذا الدور طلبت منه والدته أن لا يكرره .

وتابع العلايلي قائلا : “أن من عشاق المسرح وسعيد أن هناك فكرة لإادة العرض المسرحي العظيم “اهلا يا بكوات ” وهي من الأعمال التي استمتعت بالمشاركة فيها وأعتقد بعد هدوء موجة الكورونا سيتم التحضير لهذا العمل” .

وجه الفنان محمود حميدة كلمة للعلايلي بمناسبة تكريمه قائلا : “الحديث عن عزت العلايلي يحتاج لوقت طويل وبحث في نوعية الادوار التي قدمها والتي اتسمت بالتنوع عبر مشواره لذلك يعتبر من نجومي المفضلين ويعتبر علامة من علامات الفن المصري والعربي لذلك ادعوا دارسي التمثيل مذاكرة أعماله.

وتحدثت الفنانة الهام شاهين عن بداية علاقتها بالنجم عزت العلايلي مؤكدة أنها عملت معه في بداياتها خلال فيلم مهم وهو “بستان الدم ” وكانت لازالت طالبة في معهد الفنون المسرحية وحيث حرص على دعمها ومساندتها في بداياتها وعندما أنتجت مسلسل “نظرية الجوافة ” وافق علي الظهور كضيف شرف في المسلسل ورفض الحصول على أجر .

وروت المخرجة إيناس الدغيدي كواليس عملها معه كمساعدة مخرج في فيلم ” لا عزاء للسيدات ” قائلة:” فاتن حمامة كانت تعمل له ألف حساب فنيا وإنسانيا .

وفي نهاية الندوة تسلم العلايلي درع غرفة صناعة السينما قبل أن ينتقل لمقر الأكاديمية البحرية بأبو قير لتكريمه هو والفنان صلاح عبدالله.

ندوة تكريم الفنان عزت العلايلي  بمهرجان الإسكندرية السينمائي
ندوة تكريم الفنان عزت العلايلي  بمهرجان الإسكندرية السينمائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى