أخباراخترنا لك

نصر الدين: «عندنا 50 % عجز في حصتنا المائية ودي مؤامرة على مصر»


كتب طه لمعى
قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالأمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فيما يتعلق بسد النهضة، جاءت من واقع مسئوليته عن هذه الدولة والمسؤوليات الكبيرة عن كاهله.

وأضاف “علام” في مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام” والي يقدمه الإعلامي عمرو عبد الحميد، على فضائية “TeN” اليوم الأربعاء، أن الرئيس السيسي نبه العالم هي ليست المرة الأولى التي يقولها أمام مجلس الأمن فهي المرة الثالثة بعد عامي 2018 و2019، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة مطالبًا بالتدخل الدولي لحل هذه المشكلة، عندما تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية للوساطة بين مصر وإثيوبيا والسودان والآن يحملهم المسوؤلية الدولية، باعتبارها مشكلة دولية تخص المنطقة العربية وهي غير مستقرة وتهدد مصالح العام كلها والدول العظمى، سواء روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة الأمريكية.
وتابع، أن مصالح هذه الدول كلها معرضة للتهديد ومصر تقول للعالم كله أننا حاولنا لمدة 10 سنوات من المفاوضات السلمية لكي نصل لحل هذه المشكلة، موضحًا أن مصر أعلنت موافقتها على تنمية إثيوبيا كيفما شاءت بدون المساس بمصالح النيل.
وأردف، أنه لا يوجد رد فعل إيجابي يساعد مصر على الوصول لحل ويضمن لها مستقبل الدولة وشعبها، مؤكدًا أن مصر تعاني من عجز بنسبة 50 % من العجز المائي، ومصر تحاول تغطيتها بإعادة استخدام المياه واستيراد المحاصيل الزراعية من الخارج بقيمة 10 مليار دولار.
وأوضح، أن مصر تحذر من هذا الأمر ستكون له توابع خطيرة على العالم كله ومصر لن تسكت على مؤامرة بتحجيم حجم مصر وهو الهدف الحقيقي من المؤامرة حيث تهديد مستقبل مصر المائي وشريان الحياة الوحيد وهو ما يعني تهديد أمن مصر وهو ما لم تستطيع مصر قبوله أو الاستماع حتى له نهائيًا.
وأكد أن كلمة الرئيس السيسي أمام الأمم المتحدة جاءت مصاحبة لتصريحات وزير الخارجية وقبلها وزير الري في اجتماع دبي الذي يحذر من نفس المحاذر والمخاطر مصاحبه بالتغير المناخي الصعب الذي يواجهه في كافة دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى