غير مصنف

خبير استراتيجي: الصين مفاجأة الاتفاق بين إيران والسعودية وطهران المستفيد الأكبر

أكد الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن المفاجأة ليس في حدوث اتفاق بين السعودية وإيران وعودة العلاقات الدبلوماسية بينهما، لكن المفاجاة في الوساطة الصينية.

وأشار “عز العرب”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، إلى أن هناك تغيير في السياسة السعودية، حيث إن هناك نهج حسن الجوار وتجاوز الخلافات وهذه حقبة جديدة تعيشها السعودية، منوهًا بأنها إدارة سلمانية نسبة للأمير محمد بن سلمان، وليست إدارة سعودية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية العلا وتخطي أزمة قطر وتحول في علاقتها مع تركيا.

ونوة بأن التوصل للاتفاق لا يعني أنه نهاية، لكن المشوار يبدأ من هذه النقطة، مؤكدًا أن إيران ترى في هذا الاتفاق رسالة تحدي مزدوجة تجاه أمريكا، بالإضافة إلى أن مساعي أمريكا لا تتحقق في فصل إيران وإبعادها، وإيران هو المستفيد الأكبر من الاتفاق، منوهًا على أن الركائز في هذا الاتفاق أمور عامة ونوايا طيبة.

وأوضح أن دولة الصين ودورها تؤكد على أنها قطر عالمي وله تاثير كبير، والصين تحتاج للمنطقة في وقت تخرج أمريكا منها، وتمت هذه الاتفاقيات بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى