ننشر حقيقة جدل الدروس الخصوصية في بلبيس بالشرقية

0

سامية أحمد

طالب الإعلامي وائل الإبراشي من خلال برنامجه التاسعة على قناة مصر الأولى، بالتحقق فيما حدث من تقنين أوضاع المدرسين لاستعادة نشاطهم وشبه الأمر بكارثة بجلوس رئيس مدينة بلبيس مع المعلمين أصحاب السناتر التعليمية وهذا كان مقترح من رئيس نادي بلبيس والذي يترأس حزب شهير كأمين له في المركز وذكر بيان لمدير الإدارة التعليمية يوضح بأنه قام باتصال هاتفي لمحافظ الشرقية ينفي تقنين وضع الدروس الخصوصية.

شاهد الفيديو..

هذا وقد نشر موقع اليوم الإخباري بيان رئاسة مركز ومدينة بلبيس وهو كالآتي.. 6 شروط لعودة الدروس الخصوصية في بلبيس بالشرقية.

وجاء البين كالآتي:

اجتمع اليوم الأحد، اللواء سامي علام رئيس مركز ومدينة بلبيس، بمحافظة الشرقية، مع عدد من مدرسين المرحلتين التعليمية الإعدادية، والثانوية لبحث طريقه آمنه لرجوعهم لممارسة نشاطهم في إطار من الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وتنفيذا لتعليمات محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب لرؤساء المراكز والمدن لبحث طريق شرعي وآمن لاستئناف المدرسين لانشطتهم والذي تزامن مع مبادره حموده محمد حموده رئيس مجلس إدارة نادي بلبيس الرياضي مع معلمي مركز ومدينه بلبيس.

وفي السياق تم الإتفاق على الشروط التالية:

أولا- حصول المعلم على ترخيص لمزاولة النشاط العلمى

ثانياً -“التباعد الاجتماعي” إتباع كافه الاجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 من حيث تباعد الأماكن عن بعضها بمسافه لاتقل عن متر ونصف
وارتداء الكمامات الواقية للطلبه والمعلمين.

ثالثا – “مكان جيد التهوية” في حال وجود تكييف هواء بالمكان لابد من الإلتزام بنظافه الفلاتر،
وفي حال عدم وجود تكييف هواء بالمكان لابد من وجود فتحات تهوية جيدة بالمكان

رابعاً – “تطبيق نسبة 25٪”استيعاب نسبه لا تزيد عن ٢٥%من الطاقة الاستيعابية للمكان والتى لابد لكل معلم ان يحددها في لوحه كبيره على باب المكان

خامساً – “توقيع إقرار” سيتم توقيع المعلم على إقرار رسمي ملزم له بهذه الاشتراطات ومحدد به العدد المسموح به بالمكان

سادساً – التزم المعلمبن اليوم والبالغ عددهم “12معلم “بتوحيد الأسعار لتكون في متناول الجميع واقروا بأنها ستتراوح بين” ال70جنيه” للطالب ولن تتعدى 150,جنيه للطالب.

أرشيف رئيس مدينة بلبيس يشمع مقرات الدروس الخصوصية

واختلفت الآراء حول وضع الدروس الخصوصية وقامت إدارة بلبيس التعليمية بنشر بيان يخالف مقترح تم الإعلان عنه من رئاسة بلبيس كمقترح ولم يفعل الابشروط وكان نص بيان الإدارة التعليمية في بلبيس كالتالى..

بعد اتصال هاتفي بالسيد الدكتور محافظ الشرقية: ما أثير عن فتح مراكز الدروس الخصوصية فى إدارة بلبيس التعليمية لا صحة له وأن جميع الأجهزة المعنية سوف تتصدى لها بكل حزم وقوة لغلقها ولا توجد تراخيص أو موافقات صدرت بشأن الدروس الخصوصية لأن ذلك نشاط غير شرعي .وفى ظل توجهات الدولة لاتوجد مراكز دروس خصوصية بناء على توجيهات معالى الوزير المحافظ من قبل وتوجيهات معالى وزير التعليم من قبل .

وزاد الجدل بين أولياء الأمور بالتعليقات الآتية وأبرزها..

حيث قالت سلمي وائل، المدرسين النهاردة بيحجزوا للدروس للاعدادي والثانوي بعد العيد مباشرة

وعلق أيضاً مسيو عيد طنطاوي.. يعني ايه نشاط غير شرعي هم بيسرقوا ولا ايه على كده الدكاتره بتمارس نشاط غير شرعي أيضا وغيره كثير.

وعلق أحمد طارق ياجماعه كبرو دماغكم الدروس شغاله وكله فرقعه المدرسين شغالين وأولياء الأمور حجزو كله كلام وواصل علاء علوان الحجز شغال ومفيش رقابة انزل شارع المتاجر واتفرج على الطلبه والحجز شغال.

وقال أيضا محمد اليماني.. وايه البديل الطالب لالاقي شرح في المدرسة ولا في دروس بالسناتر ومطلوب منه يذاكر ويتدرب لوحده على المناهج الدراسية الحديثة والامتحانات الشديدة الصعوبة! اللهم لا راد لقضاءك،وتعليق متصل ققالت رانيا وجيه ايه الحل في البدائل الاولاد مش عرفه تعمل ايه مشتتين كده حرام ومافيش تركيز لابد من وجود حل قبل المنع الدروس.
،
هذا ويذكر أن اللواء سامي علام رئيس مدينة بلبيس داهم 10مراكز دروس خصوصية وتم تشميعها في تاريخ 26 من ديسمبر 2019.. شن مجلس مدينة بلبيس، بمحافظة الشرقية، برئاسة اللواء سامى علام، رئيس مركز ومدينة بلبيس، في تاريخ يوم الخميس ال 26من ديسمبر 2019 ، حملة موسعة لغلق وتشميع 10 مراكز الدروس الخصوصية بوسط مدينة بلبيس ومصادرة محتوياتها.

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، وتفعيل الإجراءات الرادعة التي اتخذتها المحافظة لمواجهة مراكز الدروس الخصوصية وغلقها لما لها من أضرار بالغة على المنظومة التعليمية وأولياء الأمور.

وأكد وقتها اللواء سامى علام، أنه لا بد من التصدي لتجار العلم بمراكز الدروس الخصوصية، مطالبا أولياء الأمور بمواجهة تلك الظاهرة.

أرشيف رئيس مدينة بلبيس يأمر برفع محتويات مقرات الدروس الخصوصية

وقال والي أمر لا يريد ذكر اسمه مدير الإدارة التعليمية في بيقول اتصل بالمحافظ طب ليه لم يتصل برئيس المدينة أو وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية وهو كان معزول من إدارة ديرب نجم التعليمية بسبب غياب المدرسين والطلاب ودلوقتي في بلبيس سايب المدرسين تحجز دروس ويطلع ببيان عكس الواقع لكسب القيادات.

وفي بيان سابق لمحافظ الشرقية بعزل مدير إدارة ديرب نجم التعليمية بسبب الإهمال والتقصير أن ذاك بواقعه شهيرة هزت مدينة ديرب نجم لتغيب الطلاب والمدرسين عن مدرسة السادات الثانوية وكان نص البيان كالتالي..

محافظ الشرقية عزل مدير الاداره التعليميه بديرب نجم من منصبه وإيقاف مدير مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين عن العمل

قرر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية عزل مدير الإدارة التعليمية بديرب نجم من منصبه وعودته للعمل لديوان عام مديرية التربية والتعليم ،بتاريخ 7 نوفمبر 2019 وذلك للإهمال والتقصير في العمل وعدم متابعه سير إنتظام اليوم الدراسي بالمدارس ، وتكليف سلوى السيد بدر وكيلة الإدارة بتسيير أعمال مدير الإدارة بصفة مؤقتة .

كما قرر المحافظ إيقاف مدير مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين عن العمل وإحالته للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية بالديوان العام لعدم إنتظام العملية التعليمية وارتفاع نسبه الغياب بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة والتلاعب في سجل الحضور والإنصراف مما يخل بالإنضباط داخل المدرسة ويضر بالعملية التعليمية ،،

جاء ذلك خلال زيارته المفاجئة لمدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين التابعة لإدارة ديرب نجم التعليمية للإطمئنان على إنتظام سير العملية التعليمية .

تفقد محافظ الشرقية الفصول المدرسية وتلاحظ له عدم تواجد أعضاء هيئة التدريس بمقر عملهم وإنصرافهم قبل مواعيد العمل الرسمية ، فضلاً عن إرتفاع نسب الغياب بين الطلاب مما يخل بإنتظام اليوم الدراسي ، ليقرر المحافظ إقالة مدير الإدارة التعليمية و إحالة مدير المدرسة للتحقيق وإيقافه عن العمل .

أكد محافظ الشرقية على وكيل وزارة التربية والتعليم بتفعيل دور لجان المتابعة والمرور المفاجيء على المنشآت التعليمية لإحكام الرقابة والسيطرة على العاملين بها ومتابعة نسب حضور التلاميذ واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.