غير مصنف

الولايات المتحدة تعلن وجود منفذ تفجير لوكربي لديها

أسوشيتدبرس:- قالت السلطات الأمريكية والاسكتلندية اليوم- الأحد: إن الرجل الليبي المشتبه في صنعه القنبلة التي دمرت طائرة ركاب فوق “لوكربي” باسكتلندا عام 1988 محتجز لدى الولايات المتحدة.

وقال مكتب التاج الاسكتلندي والنيابة العامة في بيان: “أُبلغت عائلات القتلى في تفجير لوكربي أن المشتبه به أبو عجيلة مسعود خير المريمي محتجز لدى الولايات المتحدة.”

وأكدت وزارة العدل الأمريكية هذه المعلومات ، مضيفة: أنه “من المتوقع أن يمثل لأول مرة أمام المحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة كولومبيا”. ولم تذكر معلومات عن كيفية احتجاز “مسعود” لدى الولايات المتحدة.

وكانت رحلة “بان أمريكان” رقم 103- المتجهة من لندن إلى نيويورك- قد انفجرت فوق “لوكربي” في 21 ديسمبر 1988 ، ما أسفر عن مقتل 259 شخصًا كانوا على متن الطائرة و 11 آخرين على الأرض. ولا يزال الهجوم الإرهابي الأكثر دموية على الأراضي البريطانية.

وقد أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن توجيه اتهامات جديدة إلى “مسعود” في ديسمبر 2020 ، في الذكرى 32 للتفجير.

وقال “وليام بار”- المدعي العام في ذلك الوقت- في مؤتمر صحفي: “أخيرًا ، سيخضع هذا الرجل المسؤول عن قتل الأمريكيين وكثيرين غيرهم للعدالة على جرائمه”.

وفي عام 2001 ، كان قد أدين ضابط المخابرات الليبي السابق “عبد الباسط المقرحي” بتفجير الطائرة. وهو حتى الآن الشخص الوحيد الذي أدين بالهجوم. وخسر استئنافًا وتنازل عن الآخر قبل أن يطلق سراحه في عام 2009 لأسباب إنسانية لأنه كان يعاني من مرض السرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى