أهم الأخباراخترنا لكفن ومنوعات

نيللي كريم تنعى محمود رضا بكلمات مؤثرة

إسراء عبدالفتاح

نعت الفنانة نيللي كريم الفنان الكبير محمود رضا الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم.

وكتبت نيلي عبر حسابها بموقع التواصل الإجتماعي “إنستجرام” :” «عزانا للفنانة والصديقة شرين رضا في وفاة المغفور له والدها الأستاذ محمود رضا رائد الفلكلور المصري والعالم العربي ربنا يرحمه يموت الإنسان تبقي سيرته الطيبة وأعمالة».

رحل عن عالمنا، مساء اليوم الجمعة، الفنان محمود رضا، والد الفنانة شيرين رضا، وهو مؤسس الرقصات الإستعراضية في مصر.

مولده:

ولد  الراقص ومصمم الاستعراضات محمود رضا يوم 11 نوفمبر 1930 بالقاهرة، وتزوج من السيدة خديجة فهمي (أخت فريدة فهمي).

ويعتبر هو أول من أسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الافراح أو المناسبات .

هواية الرقص:

بدأ هاويا للرقص الإيقاعي، ثم تتلمذ علي يد أخيه الأكبر علي رضا، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصاً في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت علي استعراضات الرقص الشعبي. صمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات.

فرقة رضا:

فكر الفنان محمود رضا في تكوين أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي علي رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف بالإضافة إلى خبرتها في التدريب وتصميم الأزياء، وهكذا قدمت الفرقة أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وقد بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصاً و13 عازفاً، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي ورعايته، وبفضل هذا التكوين الراقي اكتسب فن الرقص احترام كافة طبقات المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى