أهم الأخبارتقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

هجوم على إدارة القاهرة السينمائي بسبب محمود ياسين

شن عدد كبير من جمهور الفنان الراحل محمود ياسين هجومًا شرسًا على مهرجان القاهرة السينمائي، وذلك بعد تجاهل تكريم اسم الفنان الراحل محمود ياسين.

في نفس السياق، علق محمد حفظي، رئيس المهرجان، على هذا الهجوم مؤكداً أن عدم تكريم الراحل لم يكن أمراً مقصوداً، ولا يوجد أي تجاهل للفنان من قبل إدارة المهرجان.

تعليق إدارة المهرجان: 

وأضاف «حفظي» أن المهرجان لا يقتصر على حفل الافتتاح مشيرًا إلى أنه من المقرر إقامة احتفال خاص بمحمود ياسين على هامش المهرجان، وعلق على عدم تكريم الفنانين الراحلين، قائلًا: «لم نقم بهذا الأمر حتى لا نقع في فخ التكرار».

تعليق الفنانة شهيرة على تجاهل تكريم اسم زوجها: 

وعلقت الفنانة شهيرة على تجاهل إدارة  مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42 تكريم الفنان الراحل محمود ياسين، قائلة: «هي ممكن فاتت عليهم لكن لا يستطيع أحد تجاهل محمود ياسين، الذي حمل السينما المصرية على أكتافه في السبعينات والثمانيات وقدم 180 فيلمًا في رصيده».

وتابعت خلال تصريحات تليفزيونية، أنها لم تتابع المهرجان، ولكن علمت من تعليقات السوشيال ميديا على المهرجان، مضيفةً: «نا حزينة إن الميديا هي التي انتقدت الموقف وقالوا إن المهرجان في غيبوبة».

تعليق المخرج عمرو محمود ياسين: 

ونشر المخرج عمرو محمود ياسين عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي تعليقًا على أمر تجاهل اسم والده، قائلًا: «ناس محترمة ومحبة لتاريخ والدي رحمة الله عليه.. الفنان الراحل محمود ياسين.. بتسألني وتتساءل عموما.. كيف لا يكرم مهرجان القاهرة السينمائي وهو المهرجان الأول والرسمي لمصر، اسم الفنان محمود ياسين بهذه الدورة وقد رحل قبل انطلاق المهرجان بحوالي 40 يوما؟ وأنا لا أملك إجابة عن هذا الأمر».

أضاف: «كان قد سبق في دورات سابقة وفي عهد إدارات أخرى أن أهدت إدارة المهرجان دورته لأسماء نجوم كبيرة رحلوا في نفس العام، ولكن ربما لا تعلم إدارة مهرجان السينما الحالية قيمة محمود ياسين السينمائية، وأنه أحد روادها وأنه قدّم ما يقارب 170 فيلما»، متابعًا: «وعليه يفترض عندما يرحل عن دنيانا قبل انطلاق المهرجان ببضعة أسابيع أن نرى بالافتتاح شيء ما.. إشارة ما لرحيل أحد أيقونات السينما المصرية والعربية.. ولكن البعض يبدو وكأنه لا يعلم.. أو لا يعرف.. أو غير مهتم.. أو غير مدرك.. أو أي حاجة».

اختتم: «عموما اسم محمود ياسين محفور في ذاكرة ووجدان كل محب للسينما.. ولكن وجب التعقيب على هذا الأمر بعد أن أثير من خلال محبيه وجمهوره.. رحم الله الوالد وأسكنه فسيح جناته.. آمين».

تعليق الفنانة رانيا محمود ياسين: 

علقت الفنانة رانيا محمود ياسين على عدم تكريم اسم والدها في مهرجان القاهرة السينمائي، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.

وكتبت رانيا في منشور لها: «علامة استفهام كبيرة.. إزاي مهرجان القاهرة السينمائي يقام هذا العام وقد غيّب الموت عميد السينما المصرية والعربية محمود ياسين بدون أن تقام هذه الدورة على شرفه، حقيقي شيء لا يصدق»، مضيفةً: «إحنا ولا فارق معانا التكريم ده، وبابي اتكرم مرتين من مهرجان القاهرة السينمائي، بس الناس فارق معاها أوي، مشكورين على مشاعركم الحلوة».

واختتمت: «تكريم بابي النجم محمود ياسين إضافة لأي مهرجان.. شكرا لمشاعركم جمهور محمود ياسين الكبير، حبكم له هو أهم وأكبر تكريم».

مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42: 

وأفتتحت الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يوم الأربعاء الماضي، وسط إجراءات احترازية مشددة، يلتزم المهرجان بتطبيقها وفق البروتوكولات التي وضعتها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، حرصًا على تقديم دورة ناجحة فنيًا، وآمنة صحيًا، في ظل المواجهة التي يخوضها العالم ضد فيروس كورونا، وكانت أول هذه الإجراءات إتاحة تحليل pcr مجاني لكل ضيوف حفل الإفتتاح، الذي يُقام في الهواء الطلق في دار الأوبرا المصرية، إلتزامًا بقرار مجلس الوزراء.

وكرم المهرجان، في حفل الافتتاح، جائزة الهرم الذهبي التقديرية للكاتب المصري الكبير وحيد حامد، والكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، كما تم تكريم الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

 

 

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى