عرب وعالم

خبراء يطورون مقاييس أكثر دقة لتشخيص الزهايمر وتحديد درجاته

رويترز:- يعمل خبراء مرض الزهايمر على تجديد طريقة تشخيص الأطباء للمرضى المصابين باضطراب الدماغ التدريجي – وهو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف – من خلال ابتكار مقياس تقييم من سبع نقاط يعتمد على التغيرات الإدراكية والبيولوجية لدى المريض.

المبادئ التوجيهية المقترحة- التي كشف النقاب عنها خبراء اليوم (الأحد) في تقرير صدر في مؤتمر جمعية الزهايمر في أمستردام- تتبنى نظام التدريج العددي لتقييم تطور المرض على غرار ذلك المستخدم في تشخيص السرطان. كما أنها تلغي استخدام مصطلحات مثل معتدل ومتوسط وشديد.

وكان الدافع وراء عملية التجديد – التي تحل محل الإرشادات الصادرة في عام 2018 – زيادة توافر الاختبارات التي تكشف عن البروتينات الرئيسية المرتبطة بمرض الزهايمر مثل بيتا أميلويد في الدم والعلاجات الجديدة التي تتطلب تأكيدًا لعلم تشخيص المرض قبل استخدامها.

وتم تصميم النظام الجديد ليكون أكثر دقة ويعكس بشكل أفضل المرض الأساسي للشخص ، وفقًا للدكتور “كليفورد جاك” من “مايو كلينك- Mayo Clinic” في “روتشستر”- مينيسوتا- المؤلف الرئيسي للتقرير الذي ترعاه جمعية الزهايمر والمعهد الوطني للشيخوخة ، جزء من المعاهد الوطنية للصحة التابعة للحكومة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى