أخبارأهم الأخباراخترنا لك

هل يوجد مرض «كاواساكي» في مصر حاليًا؟.. أستاذ طب وقائي يجيب

جهاد علي

أكد الدكتور عبد اللطيف المر أستاذ الصحة العامة والطب الوقائى بجامعة الزقازيق، أن مرض متلازمة الصدمة السامة «كاواساكى» غير متواجد في مصر على الإطلاق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الورد»، والمذاع عبر  فضائية «ten » اليوم السبت، إلى أن مرض «كاواساكى»  «متلازمة الصدمة السامة»  ليس مرض جديدا وأول حالة اكتشفت به كانت في اليابان فى عام 1967 م، مؤكداً أن ذلك المرض لا ينتقل بالتلامس وأنه ليس من مضاعفات كورونا.

أوضح المر، أن مرض «كاواساكى»، نادر الحدوث و يصيب الأطفال الأقل من 5 سنوات لافتا إلى أن  أن مرض كاواساكى غير معلوم أسبابه حتى الآن إذا كانت بكتيريا أو فيروسات .

وأشار أستاذ الصحة العامة والطب الوقائى، إلي أن هناك بعض الحالات لمرض كاواساكى «متلازمة الصدمة السامة»  للأطفال فى الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد الفيديو..

مرض «متلازمة كاواساكي»

والجدير بالذكر ان مرض «متلازمة كاواساكي»، ظهر للمرة الأولى في اليابان سنة 1967، ويؤدي إلى التهابات في الأوعية الدموية للأطفال المصابين به، بينما لم تحسم الأبحاث مصدر المرض، وتباينت بين الحساسية من السموم البكتيرية والالتهاب الفيروسي، فيما أشارت أبحاث أخرى إلى احتمال أن يكون مصدر “جيني وراثي”.

وأشارت مختبرات أبحاث أوروبية وأمريكية إلى أن للمرض النادر أعراض، أبرزها الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين واحمرار البلعوم وتجويف الفم وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة، بالإضافة إلى تورم في اليدين والقدمين.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية تعريفًا أوليًا للمتلازمة الغريبة، التي قالت إنها أصبحت أكثر تكرارًا خلال الوباء الحالي والتي ظهرت أيضاً في الأطفال الذين لم يثبت اختبارهم إيجابية الإصابة بالفيروس، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ميرور» البريطاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى