«هنقطع رجلهم».. علي عبد العال يوجه تحذيرًا شديد اللهجة لتركيا

0
إسراء عبدالفتاح
قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن هناك منطقتين فى مصر واعدتين بالبترول والغاز الطبيعى، وهما البحرين الأحمر والمتوسط، مضيفًا أن ذلك يُفسر النزاعات فى البحر الأبيض المتوسط وتحرك الأساطيل وتحرش بعض الخارجين على القانون بالبحر الأبيض لما تمتاز به المنطقة من ثروات.
وتابع عبد العال: «نحن نملك السيادة كاملة لاستغلال كل الثروات التى تجود بها الأراضى التى تدخل ضمن الحدود الإقليمية لمصر، ولن نقبل بأى مساومة، وكل من يقترب من هذه الحدود ستُقطع رجله».
أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موافقة المجلس على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية الملكية الفكرية الصادر، بالقانون رقم 82 لسنة 2002، فى مجموع مواده وأرجأ الموافقة النهائية إلى جلسة أخرى.
ونص التعديل على السماح لمن هم دون سن 21 سنة بقيد تصرفاتهم على المصنفات والأداءات والتسجيلات الصوتية والإذاعية الخاضعة لأحكام القانون المشار إليه، على أن يكون ذلك القيد برسم مخفض مقداره 100 جنيه، بدلاً من الرسم المقرر حالياً وهو 1000 جنيه للقيد الواحد، كما تضمن التعديل إعفاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من هذا الرسم، إلا أن البرلمان قرر إعفاء الطلاب أيضا من تلك الرسوم بدلا من فرض رسم قيمته 100 جنيه.
وتأتي هذه الخطوة في إطار دعم الدولة للمبدعين الصغار، والتزامها برعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وفتح المجال لهم لقيد تصرفاتهم في مجالات الإبداع.
واستبدل مشروع القانون نص المادة (185) من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية، نصاً جديداً يتضمن إنه فى حالة قيام من هم دون سن الواحد وعشرين عاماً بقيد تصرفاتهم على المصنفات والأداءات والتسجيلات الصوتية والبرامج الإذاعية الخاضعة لأحكام القانون المشار إليه يكون ذلك القيد برسم مخفض مقداره مائة جنيه، وفقا لما ورد بمشروع الحكومة، إلا أن لجنة التعليم كانت قد قررت إعفاء من هم دون سن الواحد وعشرين عاماً من الرسوم.
كما تضمن التعديل إضافة فقرة للمادة تقضى بإعفاء المخاطبين بأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 من الرسم المنصوص عليه فى هذه المادة، وفى جميع الأحوال لا يعتبر التصرف نافذاً فى حق الغير إلا بعد إتمام القيد.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.