فن ومنوعات

علوم البحار بالغردقة يستضيف طلبة الجامعة الألمانية فى رحلة علمية

 

كتبت سحر سعد الله

تحت عنوان ” التنوع البيولوجي في البحر الأحمر وسبل الاستفادة منه فى الاستخدامات الطبية”  أقام المعهد القومي لعلوم البحار  والمصايد فرع البحر الأحمر  بالغردقة ،ورشة عمل لطلاب كلبة الصيدلة بالجامعة الألمانية، وذلك فى إطار المشاركة الفعالة بين المهد والجامعة.

بدأت الورشة أولى أعمالها، السبت الماضي، بمحاضرة لرئيس المعهد، دكتور محمود دار أستاذ الجيولوجيا، والتى حملت عنوان  الشعاب المرجانية فى البحر الأحمر، ومحاضرة للدكتور محمود عبد الرحمن، عن أمراض الأسماك.

إضافة إلى محاضرة للدكتور محسن الشافعي، حول عناصر المؤشرات والمعايير المستخدمة فى تقييم نوعية المياه.

أما فعاليات اليوم الثاني للورشة فبدأت بمحاضرة  للدكتور محمد  عبد اللطيف عز العرب، تحت عنوان الإسفنجيات فى البحر الأحمر، أما محاضرة الأسماك الإقتصادية فىىالبحر الأحمر فألقاها الدكتور  أشرف صديق.

اليوم الثالث حمل أيضا العديد من المحاضرات والأنشطة العلمية، منها

 

محاضرة د. محمد الشاذلي، عن المنتجات الحيوية وإستخدماتها الطبية، محاضرة د. حسين نصر تحت عنوان، التأثيرات البشريه على مجتمعات الشعاب المرجانيه في البحر الأحمر، إضافة إلى أثناء التدريب العملي للطلاب ف معمل الميكروبيولجي.

وأختتمت الورشة بمحاضرة للدكتور محمود معاطي، عن الأسمالك السامة فى البحر الأحمر، وتوزيع شهادات من المعهد، للطلبة المشاركين بإجتيازهم الورشة بنجاح.

 

معاطي أكد لـ”اليوم” أن مثل هذه الفعاليات تفتح أفقا جديدة للطلبة، وأفكارا أكثر إثمارا فى مجالات جديدة يمكنهم تحضير الدراسات العليا فيها، وأن فى البحار كنوز طبيعية مدفونة لم يتطرق أحد إليها حتى الآن، إضافة إلى ضرورة الإتجاة للمواد الطبيعية التى تنتجها بعض الكائنات البحرية، و إستخدامها فى إنتاج مواد دوائية من أصل حيوي.

كما توضح مثل هذه الأنشطة والفعاليات للعالم قيمة مصر إقتصاديا وعلميا وبيئيا، وأن رجال العلم فى مصر لا ينقصهم الملكات الفكرية، وإنما هو نقص إمكانات مادية.

 

 

 

الرابط:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق