أخباراخترنا لك

وزيرة التضامن: قربيًا قانون للمسنين وكارت ذهبي لمن هم فوق الستين

أكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم عمل كارت ذهبي لمن تخطوا سن الستين عاما، يشمل جميع المزايا والخدمات المجانية التي تقدم لهم.

وأوضحت «القباج» في كلمتها بمؤتمر «30 يونيو والجمهورية الجديدة»، اليوم، بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام- أنه يجري الإعداد لقانون خاص بالمسنين، لتمكينهم في المجتمع، في إطار عمل نسيج مجتمعي لتوفير العدالة الاجتماعية سواء لذوي الإعاقة أو الريف المصري أو المسنين، تنفيذا لما يتواجد في الدستور المصري في عدة قوانين عن ملف الحماية الاجتماعية.

وأردفت وزيرة التضامن الاجتماعي: «لدينا مؤسسات لرعاية المسنين، وفتحنا وحدة لتوظيف ذوي الإعاقة، ما زلنا نحتاج المشاركة لذوي الإعاقة، فقانون المسنين على وشك الظهور».

وأضافت نفين القباج: «تواصلنا مع وزير النقل العام الماضي ليتم إعفاء من هم فوق السبعين من أي أعباء مادية في المواصلات العامة، وسوف يكون هناك كارت ذهبي للمواطنين المسنين فوق 60 عاما وهناك مزايا كثيرة يحصل عليها المسنون».

وأشارت «القباج»، إلى أن الدعم النقدي في عام 2014 كان 3.6 مليار جنيه، وأصبح الآن 20 مليار جنيه مصري، والدعم النقدي يشمل مؤشرات التغذية والصحة الإنجابية في أول 1000 يوم الأولى، والتعليم وهي دعم مشروط للحصول علي الدعم النقدي.

وتابعت: «يتم التنسيق مع جميع الوزرات، لوصول الدعم لمستحقيه، فلدينا ربط شبكي لعمل قاعدة بيانات وصلت إلى 9.3 مليون مواطن، وهناك 5 مليارات من الدعم تذهب إلى المعاقين، وفي الاستهداف نراعي الحالة الاجتماعية، وهذا يقلل تبديد الموارد، من  خلال الربط الشبكي مع الوزارات الأخرى».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى