وزير الأوقاف: الأديان كافة تقوم على الأخلاق والقيم الإنسانية

0

محمد الطوخى

صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن كافة الأديان أصلها تقوم على الأخلاق والقيم الإنسانية ما لم يشوهها تحريف البشر وتدخلاتهم وأحيانا أخرى قراءتهم الخاطئة لمفهوم الأديان ومعتقداتها عمدا وقسرا فى بعض الأحيان ونجد ظاهرة الجهل والجمود تطغى عند الكثيرين عند فهمه وقراءته بظواهر النصوص.

وأضاف وزير الأوقاف خلال حضوره مؤتمر منظمة العالم الإسلامى للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو أنه لم توجد شريعة من الشرائع الدينية أباحت أو أجازت قتل النفس التى حرم الله إلا بالحق أو أباحت عقوق الوالدين.

وأكد وزير الأوقاف أن جميع الأديان والشرائع قد اتفقت على قيم كالعدل والتسامح والوفاء والصدق وغيرها من القيم الدينية والسماوية والإنسانية التى تدعوا لها الأديان وقد قال النبى محمد صلى الله عليه وسلم ” الأنبياء أخوة لعلات، أمهاتهم شتى ودينهم واحد ” فمن خرج عن تلك القيم الدينية فإنه لم يخرج عن مقتضى الأديان فحسب بل خرج على مقتضى الإنسانية وينسلخ من أدميته التى خلقه الله عليها .

وناشد وزير الأوقاف كافة القيادات وعلماء الدين ترسيخ القيم الإنسانية بعيدا عن المتاجرة بالدين والاستغلال السياسى وهذا لاشك لا يتناسب مع مفهوم الدين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.