أهم الأخبارالأخبار

وزير الأوقاف: الحياة رغم صعوبتها مفعمة بالأمل والحفاظ على النفس من مقاصد الأديان

محمد الطوخى

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الحياة رغم صعوبتها وتحدياتها مفعمة بالأمل، فلا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس، فلا يستطيع الإنسان أن يحيا حياة طبيعية بدون الأمل.

وأضاف وزير الأوقاف، خلال حلقته الأسبوعية فى برنامج “حديث الساعة” أنه لولا الأمل ما ذاكر طالب ولا اجتهد، ولولا الأمل ما زرع فلاح ولا حصد، حتى مع الإشراف على الموت.

وأوضح أه قيل لأحد المسنين: مالك تعنى بزراعة النخيل وقد لا تحيا حتى تأكل من ثمره؟ فقال لمن قال له ذلك : يا بني زَرَعَ مَن قَبلنَا فَأكلنَا ، ونَحنُ نَزرعُ لِيأكُلَ مَن بَعدنا ، ويقول النبى (ص) : ” إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليغرسها  تأكيدًا على أهمية العمل،

العمل نفع للإنسانية

وأشار وزير الأوقاف على الإنسان ألا يعمل لنفسه فقط ، إنما يعمل لشرف العمل، ولنفع الإنسانية ، حتى إن كان على مشارف الساعة ،  فالأمل شيء هام ، حتى عد العلماء الإحباط واليأس والتيئيس والقنوط من رحمة الله (عز وجل) من الكبائر، يقول الحق (سبحانه وتعالى) على لسان سيدنا إبراهيم (عليه السلام): “وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ”، ويقول الحق (سبحانه وتعالى) في سورة سيدنا يوسف (عليه السلام): “إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ”.

أوضح وزير الأوقاف أن الحياة بلا أمل حياة جافة  قاحلة  شاقة  عابسة محبطة، أما الأمل فشيء جميل لاغنى عنه.

الأخذ بالأسباب

وشدد وزير الأوقاف قائلا علينا أن نأخذ بأقصى الأسباب وبقوة العلم وأسبابه ، ومن توفيق الله لك أن تأخذ بهذه الأسباب فعندما نطبق ذلك على واقعنا نقول : علينا أن نأخذ بتوجيهات أهل العلم ، وخبراء الصحة والطب ، فنقول : ارتد الكمامة وتوكل، تجنب المصافحة وتوكل ، تجنب المعانقة وتوكل ، نظف يديك تباعًا وتوكل ، طهر المكان المحيط بك وتوكل ، حقق التباعد وتوكل، عندما نفعل ذلك تكون قد حققنا معنى قول النبي (صلى الله عليه وسلم): “اعقلها وتوكل”.

وعليك أن تعلم أن نفسك أمانة عندك، وأن نفوس الآخرين أمانة، وأن حماية النفس من أعظم مقاصد الإسلام ومقاصد جميع الأديان، فمقاصد الأديان توجب عليك حماية نفسك ، وتوجب عليك حماية الآخرين، الأمر لا يتوقف فقط عند حدود الدنيا، ولكنك إن قصرت في حماية نفسك أو في حماية الآخرين ومن لم ياخذ الموت واعظ فلا واعظ له.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق