عاجل

وزير الإعلام: معرض مسقط للكتاب يحتل مكانة متميزة على المستويات الخليجية والعربية والعالمية


مسقط : عبد الله تمام


بواقع 523 ألف عنوان يمثل منها 35% إصدارا حديثا وبمشاركة 882 دار نشر من 30 دولة يفتتح معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 24 في الحادي والعشرين من فبراير الحالي ويستمر حتى 2 مارس في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، حيث ستكون محافظة البريمي ضيف شرف المعرض.
يتميز معرض مسقط للكتاب خلال هذه الدورة بمشاركة مصرية كبيرة، حيث وصل العدد إلى 154 مشاركة، بينما تشارك لأول مرة في المعرض كل من الصين وبلغاريا وكندا وسيرلانكا.
أكد الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب أن معرض مسقط الدولي للكتاب يحتل مكانة متميزة على المستوى العالمي وفق تصنيف اتحاد الناشرين العرب من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديد برامج الأسرة والطفل، بالإضافة إلى تصنيف المعرض كواحد من المعارض الداعمة لحركة النشر والتوزيع حول العالم.
وأشار وزير الإعلام إلى معرض هذا العام يشهد إضافات جديدة، إذ تم تخصيص أربع قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل، وتخصيص ركن لفعاليات المبادرات المجتمعية الثقافية، واعتماد إنشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة، ومشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب، وحضور مؤلفين للتوقيع على إصداراتهم، وإبرام عقود الإنتاج والنشر، ومشاركة المؤسسات المعنية بصناعة الكتاب وما يتصل به من إعداد وتجهيز وتغليف وإخراج فني، واعتماد خدمة اختيارية لعملية الشراء بواسطة الدفع الالكتروني بمنح الامتياز لإحدى الشركات بإدارة عمانية متكاملة، وتوسعة المركز الإعلامي ورفده بقدرات وطاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم وتوسعة اختصاصات مركز جليس الإعلامي ليشمل فريق جليس للطفل. إضافة إلى خدمات مركز المعلومات وتدشين التطبيق الالكتروني ـ الفهرس المتحرك، وتعزيز مبدأ العمل التطوعي الذي ستتواجد من خلاله مجموعة من المتطوعين ضمن فرق عمل المعرض.
وقال الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني إنه سيتم إقامة ندوة في كل عام من دورات المعرض حول الإرث الحضاري العماني وتتناول ثلاث شخصيات تاريخية أسهمت في الحضارة الإنسانية وسيتم الاحتفاء بها كل عام إضافة إلى ندوة متخصصة بعنوان عمان في الكتابات العربية والأجنبية تقام هذا العام وللمرة الثانية تعود ندوة الطفل وإعلام المستقبل بتعاون ثلاث جهات وهي اللجنة الرئيسية للمعرض ومكتبة الطفل ومنظمة اليونسيف، وستقام في مكتبة الطفل.
وعلى صعيد المبادرات المجتمعية قال وزير الإعلام: إن المعرض سنويا يحتفي بالمبادرات المجتمعية وهناك فريق يرأسه رئيس جامعة السلطان قابوس لهذا الغرض، حيث سيكون هناك أكثر من 20 مبادرة مجتمعية وفي ختام المعرض يتم إعلان الفائز بجائزة أفضل المبادرات المجتمعية التي على أساسها سيتم تقديم الرعاية لهذه المبادرة لمدة عام كامل.

مصر تتصدر عدد المشاركات في المعرض


ومن جانبه أكد يوسف بن إبراهيم البلوشي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب، أن مصر تتصدر عدد المشاركات في معرض مسقط الدولي للكتاب بواقع 154مشاركة تليها السلطنة بواقع 122مشاركة تليها لبنان بواقع 81 مشاركة ثم سوريا والأردن والإمارات والكويت والسعودية والمملكة المتحدة وقطر والعراق والجزائر والسودان وتونس وتركيا وإيران والمغرب والبحرين وكندا والصين وفلسطين والمانيا وبروناي وإيطاليا واليابان والسويد وبلغاريا وباكستان وليبيا وسيرلانكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى