أخبارأهم الأخباراخترنا لك

وزير التعليم العالي يُعلن تسجيل 4 لقاحات و3 أدوية لعلاج فيروس كورونا

جهاد علي

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، تسجيل المركز القومي للبحوث أربعة أنواع من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وهي في مرحلة التجارب ما قبل الإكلينيكية، ولم تدخل بعد حيز التجارب السريرية على البشر.

وأضاف أن اللقاحات الأربعة تشمل لقاح مثبط عبارة عن فيروس أنفلونزا «H1N1»، محمل عليه قطع مستحدثة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، ولقاح مثبط لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بعد إكثاره على مزارع الأنسجة، واللقاح الثالث عبارة عن حامض نووي محمل عليه 4 أجزاء من الحامض النووي لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 يمثلوا البروتينات السطحية للفيروس، واللقاح الرابع هو عبارة عن البروتينات السطحية للفيروس، والتي تحث الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة للفيروس في 4 أشكال.

وأوضح الوزير، أن اللقاحات الأربعة تأتي ضمن 132 لقاحًا قيد التطوير، وفقا لما نشرته منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي.

للدخول على الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية: أضغط هنا 

وذكر الوزير أن الفريق البحثي بمركز التميز للفيروسات التابع للمركز القومي للبحوث، قد انتهى من التجارب قبل السريرية للنوع الثاني من اللقاحات، وجاري تجهيز ملف للعرض على لجنة أخلاقيات البحوث الطبية للحصول على موافقتها على التجارب السريرية، وكذلك تحضير تشغيله بمواصفة GMP لاستخدامها في التجارب السريرية، قائلًا إنه جار متابعة باقي أشكال اللقاحات “1،3،4” من حيث تركيز الأجسام المضادة الناتجة في حيوانات التجارب.

وأوضح أنه فيما يتعلق باستكشافات الأدوية الجديدة لعلاج فيروس كورونا، فقد توصل الفريق البحثي بالمركز القومي للبحوث إلى ثلاثة مواد طبيعية لها تأثير عالي مثبط للفيروس، وجاري تجهيز الملف الخاص بالعرض على لجنة أخلاقيات البحوث الطبية بالتعاون مع جهات آخرى، وكذلك تحضير العينات التي تستخدم في الدراسات السريرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى