غير مصنف

مصري يفوز بجائزة التميز العلمي من الجمعية الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء

حصل الدكتور طارق عبد العزيز، على جائزة التميز العلمي لعام ٢٠٢١ (Excellence in Renal Research Award)، من الجمعية الامريكية لعلم وظائف الاعضاء (American Physiological Society) فى مجال ابحاث الكلى، وذلك ضمن أفضل 5 باحثين ما بعد الدكتوراه،

تم اختيار افضل 5باحثين من بين اكثر من3000 باحث مشارك فى اجتماع علم الأحياء التجريبي (Experimental Biology) لعام ٢٠٢١ الذى يعد من اكبر الاحداث العلمية بالولايات المتحدة الامريكية.

قُدمت الجائزة للباحثين تكريم عن اكتشافهم للبروتين المسبب لمرض ارتفاع ضغط الدم (Hypertension)، وهو نتيجة ارتفاع نسبة الاملاح فى الدم وعدم قدرة بعض القنوات العصبية (Epithelial Sodium Channel)، فى الكليتين على العمل بصورة طبيعية، وسيتم نشر لبحث قريبا فى مجلة علمية عالمية مرموقة بعد اعتماد تسجيل البروتين الجديد.

جدير بالذكر، ان الدكتور طارق عبدالعزيز ولد بمركز ملوى التابع لمحافظة المنيا، تخرج من كلية العلوم جامعة المنيا، ودرس دكتوراه فسيولوجيا الاعصاب والسموم ، وهو حاليا في مهمة علمية بمركز العلوم الطبية بجامعة تكساس – الولايات المتحدة الامريكية، حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة غرونوبل الب بدولة فرنسا  عام ٢٠١٦، و سافر فى مهمة علمية الى جامعة كيوتو بدولة اليابان  عام ٢٠١٨.

وتتركز دائمًا ابحاثه، حول فهم الآليات الجزيئية المتحكمة في تنظيم القنوات العصبية، ومستقبلات سطح الخلية في الحالات الفسيولوجية والمرضية. وهو أمر بالغ الأهمية، لتطوير الأساليب العلاجية التي تهدف إلى علاج ومنع اعتلالات القنوات والأمراض البشرية، المتعلقة بخلل القنوات العصبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى