الأخبار

وزير الخارجية الأمريكي يزور إفريقيا تأكيدًا على دور الولايات المتحدة

إسراء عبدالفتاح

أذاعت قناة «ايه بي سي» الأمريكية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيقوم بأول زيارة له لأفريقيا يوم غد السبت، في محاولة لإعادة تأكيد الولايات المتحدة كشريك رئيسي لأصغر قارة والأكثر سكانا في العالم.

وذكرت القناة أن بومبيو سيزور كل من إثيوبيا، أنجولا، والسنغال، واصفًا إياهم بـ« ثلاثة دول يمرون بمراحل مختلفة من التنمية ويسعون إلى الانتقال للديمقراطية والاستقرار».

وومن المقرر أن يناقش وزير الخارجية الأمريكي عدة موضوعات رئيسية، تشمل تشجيع التجارة مع الولايات المتحدة، والحكم الجيد وسيادة القانون، مع حث المسؤولين الأفارقة وقادة الأعمال على تجنب الاستثمار الصيني.

الرئيس السيسي يعود لأرض الوطن بعد مشاركته في قمتي برلين وبريطانيا

وفي وقت سابق، صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي عاد إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة برلين حول ليبيا، وأيضًا مشاركته في قمة بريطانيا_ إفريقيا للاستثمار.

وعقد السيسي، أكثر من اجتماع مهم، فقد التقى بمقر رئاسة الوزراء في لندن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، وعقب الانتهاء من مقابلة رئيس الوزراء البريطاني، وصل إلى قصر باكنجهام الملكي للقاء الأمير وليام دوق كامبريدج ونجل ولي العهد.

من جانبه نشر المتحدث على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»،فيديو يوثق لحظة وصول السيسي إلى لندن.

وانطلقت قمة الاستثمار الأفريقية البريطانية 2020، وتستضيفها العاصمة البريطانية لندن، بحضور كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، و53 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية، ورؤساء المنظمات الدولية وكبرى الشركات البريطانية والأفريقية.

من جانبه تسلط القمة الضوء على فرص الاستثمار في أفريقيا وتعزيزها، ورفع معدلات الاستثمار البريطانى بالقارة السمراء، ومن المقرر أن تشهد القمة الإتفاق على صفقات استثمارية كبرى في مجالات متعددة كالطاقة وصناعة البتروكيماويات.

تصريح عاجل من «السيسي» بشأن الأزمة الليبية

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، سابقًا بالعاصمة الألمانية برلين، مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة، وذلك في مستهل نشاط الرئيس بالعاصمة الألمانية.

صرح بذلك  السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،حيث أشار إلى تأكيد الرئيس، حرص مصر على تعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي من شأنها الحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، طالباً نقل تحياته الي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق