أخبارأهم الأخبار

وزير الرى الإثيوبى يوضح أسباب زيادة المياه فى خزان السد

عبدالمنعم عادل زايد 

كشف سيليشى بيكيلى وزير الرى الإثيوبي، فى تغريدة له على “تويتر”، عن أسباب ظهور المياه فى خزان سد النهضة عبر الأقمار الصناعية وبّين أن تجاوز تدفق المياه مستوى الخزان كان بسبب هطول الأمطار الغزيرة، الأمر الذى أدى إلى أن الجريان السطحى تجاوز التدفق الخارج وخلق تجمعا طبيعيا، موضحا أن هذا سيستمر حتى يتم تشغيل التدفق الزائد قريبا.

 

وأضاف أنه إلى الآن لم يتم بعد بناء السد حتى مستوى 640 مترا، وأن ذلك سيتم خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تسبب الأمطار الغزيرة المتوقعة هذا العام فى فيضانات كبرى.

إقرأ أيضا

وزير المياه الإثيوبي ينفي البدء في ملء خزان سد النهضة

نفى سيليشى بيكيلى وزير المياه الإثيوبي الأنباء المتداولة التى تفيد بأن بلاده بدأت فى ملء خزان سد النهضة، بحسب ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”.

يذكر أن وكالات أنباء نقلت عن بيكلى تصريحا متلفزا قال فيه إن إثيوبيا بدأت ملء الخزان الواقع على النيل الأزرق.

وبخصوص الصور التى التقطتها الأقمار الصناعية وتظهر بوضوح تدفق المياه داخل خزان السد ، أوضح وزير الرى الإثيوبي أن سبب ظهور المياه عبر الأقمار الصناعية هو كمية الأمطار الغزيرة التى تدفقت داخل الخزان .

إقرأ أيضا

وزارة الخارجية تصدر بيان عاجل بشأن تصريحات ملء سد النهضة

أصدرت وزارة الخارجية، بيان عاجل لها منذ قليل بشأن تصريحات وزير الموارد المائية الإثيوبي بملء سد النهضة

وجاء البيان كالآتي:  «رداً على استفسارات صحفية اتصالاً بما تردد إعلامياً عن بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة، وذكر المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن مصر طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة هذا الأمر، مؤكداً على أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى