وزير القوى العاملة: الدولة تعمل جاهدة للحفاظ على حقوق الطفل

0

وقع وزير القوى العاملة محمد سعفان ، ومدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة إريك أوشلان، على خطة عمل مشروع الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل التوريد في أفريقيا .

وأكد الوزير عقب التوقيع على أهمية مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال بعد تزايدها يوما بعد يوم وخاصة بعد التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا “كوفيد -19”.

وشدد سعفان على ضرورة أن نعمل جميعا جاهدين نحو اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتجفيف المنابع الرئيسية لعمالة الأطفال، حتى لا تتعرض المكاسب الضخمة التي تحققت عالميا نحو إنهاء عمالة الأطفال على مدى العشرين عاما الماضية لمخاطر التراجع بسبب الجائحة.

وقال وزير القوى العاملة، إن الدولة المصرية تعمل جاهدة للحفاظ على حقوق الطفل من خلال التشريعات والقوانين التي تم وضعها في هذا الصدد، ومن خلال تصديقها على كافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية المؤسسة لهذه الحقوق، لافتا إلى أن المادة 80 من الدستور المصري، أكدت حق الطفل في الرعاية الصحية والأسرية وتغذية أساسية، ومأوى آمن، وتربية دينية، والحق فى التعليم .

ومن جانبه أوضح إيريك أوشلان أن مشروع ACCEL Africa، والمنفذ من قبل مكتب المنظمة بالقاهرة بدعم من الحكومة الهولندية، يهدف إلى دعم السياسات العامة والقدرات المؤسسية وتبادل المعرفة بين الجهات الفاعلة في الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل توريد القطن في مصر بسبب أهميتها الاستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية في القطاعين الزراعي والصناعي.

وأضاف أن خطة العمل هذه تعد بمثابة خارطة الطريق التي أسفرت عنها المشاورات بين الشركاء الوطنيين والهيئات المكونة الثلاثية المشاركين في وضع وإطلاق “الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة في مصر (2018-2025)”؛ حيث تأتي أهمية مشروع ACCEL Africa في كونه استجابة لأوليات خطة العمل سالفة الذكر لاسيما فيما يتعلق بدعم تطوير بيانات موثوقة حول عمل الأطفال وتحسين الأطر التشريعية بما يسهم في دعم صانع القرار لوضع وتطبيق سياسات وقرارات من شأنها الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في مصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.