أخباراخترنا لك

وزير الكهرباء: الشبكات الذكية نقلة نوعية فى مستقبل نقل وتوزيع الطاقة

جهاد علي

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن الشبكات الذكية تمثل نقلة نوعية فى مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية فى الوقت الحالى، وهي تعتمد بشكل كبير على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحقيق الاستغلال الأمثل للكهرباء وتقليل تكلفة إنتاجها، وترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية.

وأضاف شاكر أنه جار العمل حالياً على إنشاء 47 مركز تحكم (على خمس مراحل) في شبكات توزيع الكهرباء تغطى كافة انحاء الجمهورية وتشمل المرحلة الأولى من المشروع إنشاء (5) مراكز تحكم هى (4) مراكز تحكم مع شركة شنيدر إليكتريك بشركتى شمال وجنوب القاهرة وهم تحكمات (مدينة نصر والقاهرة الجديدة  والدقي و6 أكتوبر) ومركز تحكم شرق اسكندرية بالتعاون مع شركة جنيرال إليكتريك.

وأوضح أنه على التوازى سيتم تنفيذ (4) مراكز تحكم أخرى بمشروع تحسين كفاءة الطاقة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى JICA .

وأشار إلى أن الخطة تتضمن في المرحلة الثانية والثالثة تنفيذ (10) مراكز تحكم على أن يتم استكمال تنفيذ باقى مراكز التحكم طبقا لجاهزية الشبكة الكهربائية وعلاوة على ذلك فإنه يجرى حالياً إنشاء مشروع إنشاء مركز التحكم القومي في الطاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة للشبكة الكهربية القومية الموحدة والذى يهدف المشروع إلى تطوير مراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة على مستوى جمهورية مصر العربية ذات جهد 500 كيلوفولت و220 كيلوفولت و132 كيلوفولت بإجمالى 228 محطة منها 72 محطة إنتاج طاقة كهربائية من مصادر مختلفة، وأيضاً إلى مراقبة تبادل الطاقة الكهربية مع دول الجوار.

كما يجري تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد حوالى (250 ألف) عداد ذكى في نطاق ست شركات توزيع (شمال القاهرة وجنوب القاهرة والإسكندرية والقناة وجنوب الدلتا ومصر الوسطى)، بالإضافة الى أنه سيتم تركيب حوالي مليون عداد ذكي بمشروع تحسين كفاءة الطاقة بشركات التوزيع (الإسكندرية – شمال القاهرة – شمال الدلتا) بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

جاء ذلك خلال الافتتاح التجريبي لمركز التحكم الآلي لشبكة كهرباء القاهرة الجديدة التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء والذي نفذته شركة شنايدر إليكتريك.

بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وكاسبر هيرزبرج رئيس شنايدر إليكتريك لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمهندس وليد شتا رئيس مجلس إدارة شركة شنايدر إليكتريك مصر والرئيس الإقليمي للشركة بشمال شرق إفريقيا والمشرق العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى