غير مصنف

وزير المالية: مبادرة «ميغلاش عليك» تستهدف 64 مليون مواطن

إسراء عبد الفتاح

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الهدف من مبادرة “ميغلاش عليك” ، معالجة تأثيرات كورونا، فهناك عملية إغلاق للمحلات والأنشطة، وتأثر بعض الفئات فى المجتمع، اثر سلبا على الإنتاج وقدرات المواطنين، وهنا يأتى دور الدولة بالمبادرات.

وأضاف معيط، خلال برنامج “المصرى أفندى” على القاهرة والناس، مع محمد على خير، أن الدولة ضخت 3.5 مليار لزيادة دعم الصادرات، ودعم لقطاع الطيران والسياحة، وقدمنا 2 مليار جنيه لشركة مصر للطيران، وكل هذا الدعم، يخرج من الـ 100 مليار الذين خصصهم الرئيس لمواجهة تأثيرات كورونا.

وتابع “كنا نخطط جيدا بالنسبة للمرتبات والمعاشات، فضريبة كسب العمل قلت، نتيجة رفع حد الإعفاء، والتخفيض من شرائح الضرائب، وهو ما يثبت أننا عملنا على أكثر من محور، حتى لا يتأثر الناس”.

وفيما يتعلق بمبادرة “ميغلاش عليك”، قال معيط، إنها جاءت بتوجيه رئاسى، لتمكين المواطن وزيادة استهلاكه، فالمبادرة موجه إلى 64 مليون مواطن معه بطاقة تموين، وكل مواطن له 200 جنيه، بالإضافة إلى خصومات 20 % فيما يتعلق بالسلع المهمة.

وأردف، بطاقة التموين سيكون بها مبلغ مخصص لملابس أو أجهزة كهربائية وليس مواد تموينية، سندعم هذه المبادرة 12 وربع مليار جنيه لمدة 3 شهور، والمستهدف حركة سلع فى حدود 120 مليار جنيه.

وأوضح معيط أن هناك معايير لنسبة الدين الخارجى، فالنسبة تقل بالنسبة للعام الماضى، فخلال الفترة الماضية سددنا مليارات الدولارات، ولكن حينما نقترض الإعلام والناس تعرف، ونسبة الديون حتى الآن فى حدود الأمان، ولدينا خطة لتخفيض هذه النسبة، فالدين كان داخلى وخارجي يمثل 90.4، ولكن هذا العام 86.1، ومع جائحة كورونا كان لدينا تصور عام، ولكن هناك 200 مليار جنيه وأكثر ضاعوا بسبب كورونا.

وأكد معيط، لدينا القدرة على تسديد التزاماتنا، وفى موعدها، فخلال الشهور الماضية، هناك 5 دول لم تستطع سداد ديونها فى توقيتها، ولكن مصر سددت كل ديونها كما كان مخطط لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى